<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 17:52:27 Jun 11, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Editorial

مدن ذكيّة

cou_02_19_box_ict_web.jpg

في المدن الذكية، التكنولوجيات الجديدة في خدمة رفاهية السكان.

سلامة الموارد المائيّة، التطهير، العنف في المناطق الحضرية، اللامساواة، التمييز، التلوّث، البطالة... إن التحديات الناجمة عن التوسع الحضري في العالم هي تحدّيات خارجة عن المألوف. وتحتل  المدن موقع الصدارة في مواجهتها، بما أنها تضمّ نصف سكان العالم، وهذه النسبة مدعوة للارتفاع إلي الثلثين في أفق سنة 2050. ويرمي مفهوم المدينة الذكية، الذي ظهر في بداية السنوات 2000، إلى إيجاد الحلول لهذه التحدّيات، من خلال التوفيق بين التكنولوجيات الحديثة والمُثل الإنسانيّة. وبفضل أنظمة حضريّة مبتكرة، تهدف المدن الذكيّة إلى دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية مع تحسين نوعية الحياة.

تفتح المدن الذكيّة آفاقا رحبة. وحتى يكون هذا الذكاء مجديا، لابدّ أن يتضمن بعدا انسانيّا، ولا يؤدي إلى إقصاء أي كان. هذه هي الرسالة الأساسية التي يبلغها كتاب «المدن الذكية : اختيار مجتمعي في أفق 2030»، الصادر عن منظمة اليونسكو ومرصد ناتكسبلو، والذي يعرض بمناسبة منتدى ناتكسبلو السنوي الثاني عشر، من 17 إلى 19 ابريل 2019، في مقرّ اليونسكو بباريس.

وقصد تقييم مساهمة المدن الذكيّة في التنمية المستدامة، نظّمت اليونسكو بمعيّة وورلد تكنوبوليس أسوسايشن المعرض الخامس للتكنولوجيات الرفيعة، في أكتوبر 2018، في مدينة بينه ديونغ الجديدة بالفيتنام، تحت عنوان «نحو فضاء أفضل للحياة : المدينة الذكية»، حيث تمّ التحاور حول استراتيجيات  وسياسات التنمية المستدامة، واقتراح حلول تكنولوجية لمختلف المشاكل المطروحة في المناطق الحضريّة.

طالعوا أيضا:

جولة في المدن الذكيّة: بين داتابوليسات وبارتيسيبوليس، 2015 (بالفرنسية والانجليزية)

عودة إلى مقال: الإفتتاحية بقلم أودري أزولاي، المديرة العامة