<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 20:20:20 Jun 11, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
الأحداث

أثينا: كتب في كل مكان

cou_02_18_athenes_01.jpg

الملجأ، نصب للفنانين الفرنسيين دومينيك جالو وكريستوف لالان ولورين بوجوان في معرض نشوة الكتب، في أمبواز، فرنسا، 2015

في 23 أبريل، تنطلق العاصمة اليونانية في الاحتفال بالمطالعة والثقافة والمعرفة بمناسبة اختيارها عاصمة عالمية للكتاب  لسنة 2018 من طرف اليونسكو. «الكتب في كل مكان» هو شعار هذه التظاهرة، التي تشمل العديد من الأنشطة المفتوحة للجميع، في كل أنحاء المدينة التاريخية وضواحيها، طوال سنة 2018.

بقلم آنا روتسي

عُشاق الكتاب من سكان أثينا وزائريها سوف يستمتعون قريبا. ذلك أن المدينة العريقة التي تم اختيارها عاصمة عالمية للكتاب لعام 2018، ستحتفل بالكتب بألف طريقة وطريقة، خلال الفترة الممتدة من أبريل 2018 إلى أبريل 2019.

استعدادا لهذا الحدث، بذلت مدينة أثينا كل الجهد لترجمة رؤية رئيس بلدية أثينا، جورجيوس كامينيس، إلى واقع ملموس. الهدف الذي يسعى إليه هو وفريقه  – المكوّن من سبعة أعضاء عينوا خصيصا بهذه المناسبة – هو مشاركة المواطنين من مختلف الفئات الاجتماعية والإثنيّة والعُمرية، في ترويج القراءة والتعلّم في جميع أحياء أثينا من خلال العديد من الأنشطة المحلّية الصغرى، لتعزيز شعورهم باحترام الذات والتكامل والترابط الاجتماعي. كما سيتّم جمع القوى الإبداعية في المدينة حول مشروع ثقافي مشترك لتكوين ثروة مادية ومعنوية لفائدة المواطنين قصد ترسيخ حب المطالعة وممارستها.   

للوصول لهذه الغاية، تعاونت المدينة مع أكثر من 150 مؤسسّة تعليميّة، ومع مُؤلفين ودور نشر. واستجابت للنّداء المراكز الثقافية، والمتاحف، ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات المبتكرة، والمنظمات غير الحكومية، والسفارات والمنظمات الدولية. وليس غريبا أن تلتحق بها نحو 150 مكتبة في جميع أنحاء اليونان، تحت رعاية المكتبة الوطنية اليونانية، لتنظيم العديد من البرامج الخاصّة في إطار حملة المطالعة الصيفيّة.

كما انخرطت في المشروع البرامج والهيئات البلدية ومن بينها شبكة أثينا للثقافة ومبادرة المدارس المفتوحة - وكلاهما مموّل من طرف مؤسسّة ستافروس نياركوس - والمجمّع الثقافي تكنوبوليس ومتحف الصناعة، ومنظمة أوباندا للشباب والثقافة والرياضة، ومنصّة المجتمع المدني سين أثينا، والبرامج التي تعنى باللاجئين.

من المرتقب حضور مليون زائر

يتألف البرنامج من مزيج حيوي لأكثر من 250 تظاهرة ونشاط، تتمحور كلها حول عالم الكتب والتعلّم وتقاسم المعرفة. ومن المنتظر وفود نحو مليون زائر، لذلك ترغب المدينة في توفير مشهد أدبي يتوافق مع جميع الأذواق والأعمار. وبالإضافة إلى زرع حب المطالعة والتعلّم، تأمل المدينة في تيسير الحوار المفتوح - ليس فقط بين المبدعين والجهات المعنية والنُخبة الفكريّة - ولكن وبالخصوص، داخل المجتمع بأسره.

وقد تم الربط بين الكتب والمطالعة وبين الفن والإبداع، والتركيز على التعلّم، وكذلك على الجوانب الترفيهية والممتعة للمطالعة.

ونظرا للصعوبات المالية التي تمرّ بها البلاد والأزمة التي تُواجهها صناعة الكتب، لم يكن من السهل توفير التمويلات اللازمة، وأتى هذا الجانب بقسطه من التحدّيات. ومع ذلك، خصّصت مدينة أثينا ميزانية قدرها 500.000 يورو للإعلام والمساهمة في أنشطة منظمة أوباندا. وفي نهاية فبراير 2018، بلغت التبرعات من المؤسّسات والجهات الراعية والسفارات التي دعمت الأنشطة بشكل مباشر نفس القدر أي 500.000 يورو، ومن المتوقع أن يرتفع هذا المبلغ. والشيء الذي فاجأنا وشجّعنا هو اهتمام مُعظم المشاركين ورغبتهم في الوقوف إلى جانبنا ووضع إمكانياتهم في سبيل إنجاح هذا الحدث الذي يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لمدينتنا.

اقرأ المزيد

أثينا عاصمة عالمية للكتاب 2018

Athens2018.gr | facebook instagram

 

الصورة أعلاه

معرض نشوة الكتب Exposition Ivresse livresque

آنا روتسي

مستشارة لدى رئيس بلديّة أثينا مكلفة بالتنظيم والترويج لبرنامج «أثينا عاصمة عالمية للكتاب 2018».