<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 22:50:52 Jun 10, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

إحياء اليوم الدولي لموسيقى الجاز على مستوى العالم

20 آذار (مارس) 2019

كشفت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، على جانب سفير اليونسكو للنوايا الحسنة، الموسيقار هيربي هانكوك، عن برنامج احتفاليات اليوم الدولي لموسيقى الجاز لعام 2019 الذي يتخلله فعاليات ستنظّم في أكثر من 190 بلداً في جميع أنحاء العالم وسيتم إطلاقها في أستراليا.

وسيشهد يوما 29 و30 نيسان/أبريل مجموعة واسعة من عروض موسيقى الجاز التي ستحييها مجموعة من أبرز فناني الجاز، فضلاً عن مجموعة من البرامج التعليميّة ومبادرات خدمة المجتمع، التي ستنظّم بالشراكة مع مركز ملبورن للفنون. وسيُختتم الاحتفال باليوم الدولي لموسيقى الجاز بحفل موسيقي ستحييه ثُلّة من كبار فناني الجاز العالميين يوم 30 نيسان/أبريل، في قاعة هامر هول الشهيرة في مركز ملبورن للفنون. وستقوم الأمم المتحدة واليونسكو ببثّ فقرات الحفل مباشرة عبر يوتيوب وفيسبوك كي يتسنّى لملايين المشاهدين في العالم الاستمتاع بالموسيقى.

سيكون عازف البيانو المشهور هيربي هانكوك (الولايات المتحدة الأمريكية) وعازف البوق المشهور، جيمس موريسون (أستراليا) المخرجين الفنيين للحفل الموسيقي العالمي. وسيتولى جون بيسلي (الولايات المتحدة الأمريكية) مهام المدير الموسيقي مساء الاحتفال. وسيتخلل الحفل مجموعة من العروض الدولية التي سيقدّمها عدد من الفنانين البارزين القادمين من أكثر من 12 بلداً، ومن بينهم: سيشاش أريان (إيران)، ويليام بارتون (أستراليا)، دي دي بريدجووتر (الولايات المتحدة الأمريكية)، تيل برونر (ألمانيا)، أي بو (الصين)، إيغور بوتمان (الاتحاد الروسي)، إيلي ديجيبري (إسرائيل)، كورت إيلينغ (الولايات المتحدة الأمريكية)، ماتيو جودريل (أستراليا)، ليديسي (الولايات المتحدة الأمريكية)، إيجيرو ناكاجاوا (اليابان)، مارك نايتنغيل (المملكة المتحدة)، تشيكو بينهيرو (البرازيل)، تينيك بوستما (هولندا)، أنطونيو سانشيز (المكسيك)، ناثان شريبر (أستراليا)، سومي (الولايات المتحدة الأمريكية)، ليز رايت (الولايات المتحدة الأمريكية)، طارق يمني (لبنان). ومن المتوقع الإعلان عن مشاركة المزيد من الفنانين العالميّين في هذا الحفل.

وسيجري فضلاً عن ذلك إقامة سلسلة من عروض موسيقى الجاز وبرامج التوعية في أديلاد ومونت غامبير وسيدني وبيرث وغيرها من المدن الأسترالية. وستبدأ الاحتفالات باليَوم الدولي لموسيقى الجاز خلال الأسبوع الذي يسبق الاحتفال الرسمي، وذلك من خلال عقد برنامج تعليمي لموسيقى الجاز لصالح طلاب الموسيقى في مجتمع يارابا الأصلي في أقصى شمال أستراليا، والذي سيليه عدد من البرامج المماثلة في سيدني لطلاب مدارس نيو ساوث ويلز العامة.

وستُتوّج الاحتفالات باليوم الدولي لموسيقى الجاز في أستراليا بمهرجان شباب "الأجيال في موسيقى الجاز" الذي سيُعقد في مونت غامبير، جنوب أستراليا، بقيادة جيمس موريسون وكورت إيلينغ وذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع الأولى من شهر أيار/مايو، وذلك بمشاركة ما يزيد عن 6000 طالب من طلاب المدارس الثانوية، ليكون بذلك أكبر مهرجان شبابي لموسيقى الجاز في العالم.

وسيجري أيضاً تنظيم آلاف البرامج الأخرى في جميع أنحاء العالم للاحتفاء بموسيقى الجاز باعتبارها لغة عالمية للسلام، ومن بين هذه البرامج: عرض أفلام ومحاضرات وقراءات كتابية وعروض مسرحية ومناقشات جماعية عن موسيقى الجاز، بالإضافة إلى حفلات العزف الارتجالي والدروس الموسيقيّة والبث الإذاعي والتلفزيوني. وعلى غرار السنوات السابقة، ستركز معظم النشاطات التي سيضطلع بها شركاء يوم الجاز الدولي على التعليم والتأثير المجتمعي، الأمر الذي يعود بالفائدة على ملايين الطلاب والأكاديميين والموسيقيين المحترفين وعشاق الموسيقى في كل مكان.

يجمع اليوم الدولي لموسيقى الجاز، الذي أنشأه المؤتمر العام لليونسكو في عام 2011 بمبادرة من سفير اليونسكو للنوايا الحسنة، هيربي هانكوك، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، البلدان والمجتمعات المحليّة في جميع أنحاء العالم كل 30 نسيان/أبريل للاحتفاء بفن موسيقى الجاز، وإبراز دوره الهام في تشجيع الحوار ومكافحة التمييز وتعزيز الكرامة الإنسانية. ويُعدّ معهد هيربي هانكوك للجاز الشريك الرسمي لليونسكو في إطار تنظيم اليوم الدولي لموسيقى الجاز والترويج له.

****

 

الإعلامية: للشؤون الاتصال جهات

كينغسلي جهأليس

8508 467 323 1+

press@jazzday.com

 

اليونسكو:

روني أملان، قسم خدمة الإعلام في اليونسكو

50 16 68 45 1(0)33+

 

للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن اليوم الدولي لموسيقى الجاز والتسجيل في الفعاليات التي ستنظم في هذا السياق، الرجاء زيارة الموقع الرسمي المخصص لهذا اليوم:

 www.jazzday.com www.unesco.org/jazzday