<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 22:53:52 Jun 11, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

اليونسكو تنظم اجتماع مائدة مستديرة بشأن مفاهيم العبوديّة والعرق والعنصرية: كيف يمكن التحرر من التمثيل العرقي؟

19 آذار (مارس) 2019

infocus_roundtable_21march2019.jpg

© City of Bordeaux / UNESCO

 ستستضيف اليونسكو بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري الموافق 21 آذار/مارس، اجتماع مائدة مستديرة لمناقشة الأسباب الجذريّة للتحيّز العنصري والآثار المترتّبة على العنصريّة واستمرار أوجه التحيّز العرقي في المجتمعات المعاصرة (مقر اليونسكو المنظمة، قاعة 11، من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 1 بعض الظهر)

يرمي الاجتماع على وجه الخصوص إلى تحليل مفهوم العرق والتحيّز العنصري الموروث من تاريخ الاتجار بالرقيق، وكذلك دراسة سُبل اقتلاع هذه الممارسات. وسيضم الاجتماع كل من عالم الأنثروبولوجيا، آلان غودمان، وخبيرة العلوم السياسيّة، فرانسواز فيرجيس، والمؤرّخ، مارسيل دوريني، والباحث في مجال الديموغرافيا الاجتماعية، باتريك سيمون، ورسام الكاريكاتير، غاسبار نجوك، ورئيسة بلدية فولكس إن فيلين (فرنسا)، هيلين جيوفروي، والرسام والمؤرخ، نيل ايرفين، وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ماكتار ندوي. 

يعدّ مفهوم العرق مفهوماً اجتماعيّاً كان يُستند إليه في كثير من الأحيان لتبرير أنظمة الهيمنة والاستغلال. ومن هذا المنطلق، تُبدي اليونسكو منذ تأسيسها التزاماً قويّاً في محاربة النظريّات العنصريّةبعدما أكّد العلماء أنّ لا أساس لمثل هذه المفاهيم من الصحّة. واعتمدت المنظمة في هذا الصدد سلسلة من الإعلانات والوثائق التقنينيّة ذات النطاق الدولي.

في ضوء تفاقُم مظاهر العنصرية في ميادين الرياضة ووسائل التواصل الاجتماعي والمحافل السياسية، اتخذت اليونسكو على عاتقها مكافحة أوجه التمييز هذه، ولا سيّما من خلال التحالف الدولي للمدن المستدامة الشاملة للجميع، الذي يضم أكثر من 500 مدينة في جميع أنحاء العالم. وتواصل المنظمة في ذات الوقت المساعدة في فهم الأسباب الجذريّة للتحامل والعنصرية من خلال مشروع "طريق الرقيق: المقاومة والحرية والتراث".

وفضلاً عن ذلك، سيتخلل الاحتفال تدشين حملة نظّمتها اليونسكو بالتعاون مع مدينة بوردو الفرنسية، إحدى مدن التحالف الدولي للمدن المستدامة الشاملة للجميع، لمناهضة أشكال العنصريّة والتمييز في الأماكن العامة وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

****

يرجى من الصحفيين الراغبين في تغطية الاجتماع طلب الاعتمادات اللازمة من ليتيسيا كاسي، قسم خدمة الإعلام في اليونسكو

l.kaci@unesco.org

14581772 (0) 33+