<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 23:00:52 Jun 11, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

الرئيس العراقي في زيارة غير مسبوقة لمقرّ اليونسكو 


23 شباط (فبراير) 2019

ستستقبل المديرة العامة لليونسكو، السيدة أودري أزولاي، الرئيس العراقي، السيّد برهم صالح، يوم الإثنين 25 شباط/فبراير 2019 في العاشرة والنصف صباحاً في مقر اليونسكو، وسيعقد الطرفان اجتماعاً ثنائياً بمناسبة هذه الزيارة. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس عراقي مقرّ اليونسكو في خطوة غير مسبوقة سيلتقي فيها الرئيس العراقي المديرة العامة لليونسكو. 

وتؤكد هذه الزيارة الالتزام العميق لليونسكو في العراق، ولا سيّما من خلال ما تضطلع به المنظمة من مشروعات واسعة النطاق في مجالات التربية والتعليم والتراث في جميع أنحاء البلد. 

وسيتمحور هذا اللقاء على وجه خاص حول مبادرة "إحياء روح الموصل" البارزة التي استهلتها المديرة العامة لليونسكو في شهر شباط/فبراير من العام الماضي بغية إعادة إعمار التراث الثقافي وإنعاش النظام التعليمي وإنعاش الحياة الثقافية في المدينة. 

وقالت المديرة العامة لليونسكو في هذا الصدد: "نودّ تركيز جهودنا على البعد الإنسانيّ في عملية إعادة إعمار المدينة، وذلك من خلال النهوض بالثقافة والتعليم. فلا يمكن لأهل الموصل المساهمة مساهمةً فعّالة في عملية إنعاش بلادهم إلا من خلال ترميم التراث الثقافي المشترك وإنعاش الحياة الثقافية والتعليمية. وهذا هو الهدف الذي تطمحُ إليه مبادرتنا غير المسبوقة." 

وتجدر الإشارة إلى أنّ اليونسكو تمكّنت من حشد دعمٍ ماليّ لا يُستهان به تجاوز المائة مليون دولار أمريكي لصالح مشاريع مبادرة "إحياء روح الموصل"، وتأتي دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي في مقدّمة المساهمين في هذه الجهود. وقد باشرت اليونسكو بالفعل مشاريع إعادة الإعمار كما هو الحال مع جامع النوري الكبير. 

****

يرجى من الصحفيين الراغبين في الجولة التصويرية الحصول على الاعتمادات اللازمة من جبريل كيبي من قسم الإعلام في اليونسكو عبر البريد الإلكتروني  

، 

ورقم هاتف رقم 41176868145+33(0)