<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 05:37:32 Jun 12, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

اليونسكو تمنح الطالب مصطفى الفرصة للتفوق في دراسته

09 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2017

وصل مصطفى البرغوثي وهو طالب سوري إلى الأردن في عام 2012، حيث سمع من صديق له عن برنامج المنح الدراسية التي تقدمها اليونسكو بتمويل من حكومة جمهورية كوريا وبإشراف كلية القدس. و بما أنه لم يجتاز مرحلة التوجيهي، وبدأ العمل في أعمال التجديد والبناء لكسب لقمة العيش، قرر أن هذه الفرصة قد تمكنه من تحقيق أحلامه، فوضع الأمل نصب عينيه وقدم طلباً لدراسة الهندسة المدنية. وقال مصطفى: "لقد رأيت في هذا البرنامج فرصة عظيمة حيث سأتمكن من زيادة دخلي بعد إتمام دبلوم الهندسة المدنية بتيك-L3، بالإضافة إلى اكتساب المزيد من الخبرة العملية".

وجدير بالذكر أنّ برامج بيرسون المعتمد والمستوى الثالث من شهادة مؤهل الدبلوم البريطاني (بيتك) والممول من جمهورية كوريا يساعد الشباب السوريين والأردنيين لمتابعة التعلم من خلال توفير فرص التنمية التعليمية، حيث تعمل هذه البرامج على تعزيز القدرة التنافسية للخريجين في سوق العمل ودعم مسارهم نحو مستقبل أكثر إشراقا. وقد قدمت اليونسكو في إطار هذا المشروع لهذا العام 250 منحة دراسية، مما يمكّن 75 طالب أردني و175 لاجئ سوري من الوصول للتعليم المعتمد.

ووجد مصطفى دراسة برنامج الهندسة المدنية في المستوى الثالث من شهادة مؤهل الدبلوم البريطاني (بيتك) ممتعة وذات أثر إيجابي على وظيفته الحالية بما في ذلك حياته الشخصية، كما كوّن العديد من العلاقات الجديدة وشعر بأن ثقته بنفسه قد ازدادت أيضا. وأوضح مصطفى: "لقد تعلمت الكثير عن تقنيات البناء التي تساعدني في عملي الحالي".

وعلّقت المهندسة ربيحة نجاجرة، معلمة مصطفى في كلية القدس قائلة: "كان مصطفى البرغوثي طالبا متميزا في هذا البرنامج. كان العديد من أقرانه يستشيرونه حول قضايا ومشاكل العمليات، وكان دائم التعاون معهم ويساعدهم. لقد فاجأني بإصراره على النجاح، واستمراره في طلب العلم والمعرفة والتقدم فوق كل شيء آخر". وأضافت المعلمة ربيحة أن "كفاءة مصطفى في التواصل الفعال مع الجميع هي سمة ألمعية لديه، وأنا مقتنعة بأنه سيؤدي أداءً جيدا على مستوى الدراسات العليا. وأوصي بشدة حصوله على درجة البكالوريوس في برنامج العلوم في مجال الهندسة المدنية بالمستقبل ".

وتجدر الإشارة إلى أنّ مكتب اليونسكو في عمان يضطلع بدور قياديّ في ضمان تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030. ويركز الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة على ضمان جودة التعليم للجميع وتعزيز التعلم مدى الحياة.