<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 10:39:42 Jun 12, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

التعاون بين الوكالات بشأن التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني

أنشأت اليونسكو في عام 2008 فريقًا مشتركًا بين الوكالات بشأن التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، للتشجيع على تبادل المعارف، وتحقيق تفاهم مشترك فيما يتعلق بأبرز قضايا التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، وضمان تعاون فعّال على صعيد أنشطة المنظّمات العالميّة التي تُعنى بالاستشارات في السياسات والبرامج والبحوث.

ويقدم أعضاء هذا الفريق الدعم للبلدان من أجل تحسين إنتاجيتها، وتحقيق التنمية المستدامة، وزيادة فرص التوظيف فيها، بالإضافة إلى المساعدة في صياغة سياسات فعّالة تُعنى بالتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، وتنفيذها.

ويضم الفريق المشترك بين الوكالات المعني بالتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني فرق عمل لتحقيق التقدّم على عدّة محاور، ومنها مثلاً: 

  • اقتراح مؤشّرات لرصد التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني.
  • تفادي عدم تطابق المهارات عبر وضع خطط لتدابير السياسات الفعالة.
  • تعزيز إقامة مبادرات من أجل خضرنة التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني بما في ذلك من ممارسات جيّدة وخبرات.
  • تشجيع التعلّم في موقع العمل (WBL).

أعضاء الفريق

يتألف فريق اليونسكو المشترك بين الوكالات المعني بالتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني من: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكوومنظّمة العمل الدوليّة، ومنظّمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصاديّ، ومنظّمة الأمم المتّحدة للتنمية   الصناعيّة، ومنظّمة الصحّة العالميّة، والبنك الدوليّ.

أمّا الأعضاء الإقليميّون فهم: مجموعة بنك التنمية الإفريقيّ، وبنك التنمية الآسيويّ، والمفوضية الأوروبية، والمؤسّسة الأوروبّيّة للتدريب، والمركز الأوروبي لتنمية التدريب المهني، ومصرف التنمية للبلدان الأمريكية، والبنك الإسلامي للتنمية.