<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 13:58:14 Jun 12, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

لجنة التراث العالمي تعتمد إدراج ثلاثة مواقع طبيعيّة وتعديلاً حدوديّاً جديداً

07 تموز (يوليو) 2017

infocus_whc2017_mongolia_russia_dauria.jpg

Landscapes of Dauria (Mongolia, Russian Federation)
© V. Kirilyuk

كراكوف (بولندا)، 7 تموز/ يوليو- أدرجت لجنة التراث المجتمعة في كراكوف منذ تاريخ 2 تموز/ يوليو ثلاثة مواقع طبيعيّة من الأرجنتين والصين ومنغوليا والاتحاد الروسي، كما اعتمدت تعديلاً حدوديّاً لغابات الزان القديمة الكارباتية وغيرها من المناطق في أوروبا ، حيث أصبح هذا الموقع يمتدّ الآن في 12 بلداً هي ألبانيا وألمانيا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وإسبانيا وإيطاليا ورومانيا وسلوفاكيا و سلوفينيا وأوكرانيا.  
 

وفي مايلي المواقع التي تم إدراجها:

منطقة هوه شيل في تشينغهاي (الصين)

 تقع تشينغهاى هوه شيل أقصى شمال شرق هضبة تشينغهاي- التبت وهي أعلى وأضخم هضبة من نوعها في العالم. وتقع هذه المنطقة الشاسعة من جبال الألب والسهوب على ارتفاع أكثر من 4500 متراً وتتميّز بمناخها البارد مع متوسط معدلات درجات حرارة سنويّة أقل من الصفر. وقد ترتّب على التضاريس الجغرافيّة والظروف المناخيّة هناك تنوّع بيولوجي فريد. وإنّ أكثر من ثلث الأصناف النباتيّة وجميع الثدييات آكلة الأعشاب تستوطن هذه الهضبة وتميّزها. ويشكّل الموقع طريق هجرة ظبي التبت، وهو نوع من أنواع الثديات الكبيرة المعرّضة للخطر في هذه الهضبة.

مناظر الدوريا (منغوليا/ الاتحاد الروسي)

يقدّم هذا الموقع المشترك بين منغوليا والاتحاد الروسي مثالاً مميّزاً على النظام البيئي في السهب الدوري الذي يمتد من شرق منغوليا حتى سيبيريا في روسيا وشمال شرق الصين. والمناخ الدوري مع الفترات الملحوظة من الجفاف والرطوبة تشجّع التنوّع الكبير لأصناف ونظم حيويّة هامّة على الصعيد العالمي. حيث أنّ الأنواع المختلفة من السهوب الموجودة مثل المروج الرطبة والغابات أو البحيرات تعدّ موطناً لأصناف نادرة من الحيوانات مثل طيور الكركي ذات الظهر الأبيض والحبارى الكبرى وملايين الطيور المهاجرة الضعيفة والمعرّضة للخطر أو التهديد. كما يعدّ هذا الموقع هامّاً على خط هجرة غزال الدوري. 

متنزه لوس أليرسيس الوطني (الأرجنتين)

يقع متنزه لوس أليرسيس الوطني في الأنديز شمال الباتاغونيا وحدودها الغربيّة الموازية مع الحدود الشيليّة. ساهمت العصور الجليديّة المتعاقبة في تشكيل المنطقة وأدت إلى إيجاد مناظر مذهلة تحتوي خصوصاً على تجمعات حجريّة جرفتها الأنهار الجليديّة، ومنخفضات جليديّة بشكل دائري وبحيرات مياهها صافية. ويتشكّل أغلب الغطاء النباتي من غابات كثيفة معتدلة توفّر مراعي جبليّة مرتفعة أسفل قمم الأنديز الصخريّة. ويعدّ الموقع ضروريّاً لحماية آخر بقع الغابات البتاغونيّة المرتبطة، ولم تتأثر تقريباً بأي نشاط بشري، وتأوي العديد من أصناف النباتا والحيوانات المحليّة المهدّدة أو المعرضة للخطر. 
 

وفي ما يلي التعديل الحدودي الجديد:

غابات الزان القديمة الكارباتية وغيرها من المناطق في أوروبا (ألبانيا وألمانيا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وإسبانيا وإيطاليا ورومانيا وسلوفاكيا و سلوفينيا وأوكرانيا).
يعد هذا الموقع امتداداً عابراً للحدود لغابات الزان القديمة الكارباتية وغابات الزان القديمة الألمانية  (سلوفاكيا، أوكرانيا، ألمانيا) حيث أصبح الموقع يمتد عبر 12 بلداً. ويذكر أنّه منذ نهاية العصر الجليدي الأخير، امتدّت غابات الزان في أوروبا بسرعة كبيرة من مناطق معزولة في جبال الألب، وجبال الكاربات والبحر الأبيض المتوسط وجبال البرانس على مر آلاف السنوات وما زالت بالامتداد والتوسع حتى يومنا هذا. ويمكن تفسير الامتداد الناجح لغابات الزان بسرعة تأقلمها مع الظروف المناخيّة والجغرافيّة المختلفة.
 

وتجدر الإشارة إلى أنّ لجنة التراث العالمي باشرت أعمال دورتها الحادية والأربعين المنظّمة لهذا العام برئاسة جاسيك لورشلا، مؤسس ومدير مركز كراكوف الثقافي، في الفترة الممتدّة بين 2 و 12 تموز/ يوليو. وستستمرّ اللجنة في البت في ترشيحات المواقع حتى يوم 9 تموز/ يوليو

***

للمزيد من المعلومات بشأن اللجنة

يمكنكم الاستماع إلى النقاشات مباشرة عبر الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=pa0-BCc0C2s

 

للاتصال:

 

لوسيا إغليسياس كونتز، مرفق الصحافة في اليونسكو،

+33 (0) 6 80 24 07 29

أو

+48 574 645 560

أنياس بادرون، مرفق الصحافة في اليونسكو،

+33 (0) 6 80 24 13 56

أو

+48 574 645 559

 

ويمكن متابعة اللجنة عبر موقع تويتر:

#PatrimoineMondial

ويمكن متابعتنا عبر:

تويتر:  @UNESCO_fr

فيسبوك: @UNESCOfr

.