<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 18:46:37 Jun 12, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

تسعى اليونسكو إلى الحصول على ترشيحات لجائزة اليونسكوـ مادانجيت سنغ لتعزيز التسامح واللاعنف لعام 2018

13 آذار (مارس) 2018

infocus_tolerance.jpg

© Shutterstock.com / Rawpixel.com

"إن التسامح عمل إنساني يجب على كل فرد أن ينميه ويمارسه يومياً حتى ننعم بالتنوع الذي يمنحنا القوة وبالقيم التي تؤلف بيننا." أودري أزولاي

تدعو اليونسكو الحكومات والهيئات غير الحكومية، والأطراف الفاعلة في المجتمع المدني والأفراد النشطاء في تعزيز ركائز السلام والتسامح، إلى تقديم ترشيحات لجائزة اليونسكوـ مادانجيت سنغ لتعزيز التسامح واللاعنف لعام 2018.

الموعد النهائي لتقديم الترشيحات: 30 نيسان/ أبريل 2018 عند منتصف الليل بتوقيت وسط أوروبا.

يتمثل الغرض من هذه الجائزة في مكافأة الأفراد والمؤسسات والهيئات الأخرى أو المنظمات غير الحكومية تقديراً للمساهمات الاستثنائية التي قدموها وما أثبتوه من ريادة في تعزيز التسامح واللاعنف.

أُنشئت هذه الجائزة في عام 1995 بمناسبة الاحتفال بسنة الأمم المتحدة للتسامح وذكرى مرور 125 عاماً على ميلاد المهاتما غاندي. وفي هذا العام، اعتمدت الدول الأعضاء في اليونسكو إعلان المبادئ بشأن التسامح. وقد اُستلهم إنشاء الجائزة من المُثل العليا الواردة في الميثاق التأسيسي لليونسكو الذي ينص على أن "من المحتم أن يقوم السلام على أساس من التضامن الفكري والمعنوي بين بني البشر".

أما التسامح فإنه يتمثل في التسليم بالحقوق العالمية للإنسان وبالحريات الأساسية للغير. وتتميز الشعوب، طبعاً، بتنوعها؛ والتسامح هو وحده الذي يضمن بقاء المجتمعات الممتزجة في كل منطقة من مناطق العالم. 

وتقديراً لالتزام مدى حياة كُرست لتحقيق الوئام بين شتى الجماعات ولبناء السلام، فإن هذه الجائزة تحمل اسم المانح وهو السيد مادانجيت سنغ الذي كان سفير اليونسكو للنوايا الحسنة، وفناناً وكاتباً ودبلوماسياً (من الهند). 

تبلغ قيمة الجائزة 100000 دولار أمريكي ويتم منحها كل سنتين خلال احتفال رسمي بمناسبة اليوم الدولي للتسامح (16 تشرين الثاني/ نوفمبر).

 

كيفية تقديم الترشيحات

ينبغي تقديم الترشيحات لهذه الجائزة من خلال ملء استمارة الترشيح سواء بالإنجليزية أو بالفرنسية، وذلك في موعد أقصاه 30 نيسان/ أبريل 2018، بالبريد العادي أو بالبريد الإلكتروني.

ويمكن أن تُستكمل استمارة الترشيح بمواد إضافية (من قبيل المطبوعات، وأفلام الفيديو، والمواد السمعية ومواد التعليم الأخرى، وغير ذلك).

تحميل استمارة الترشيح

ينبغي إرسال استمارة الترشيح، بعد التوقيع عليها وختمها على النحو الواجب، إلى:

السيدة غولدا الخوري

أمينة الجائزة

قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية ـ اليونسكو

Ms Golda EL-Khoury

Secretary of the Prize

Social and Human sciences sector – UNESCO

7, Place de Fontenoy,

Paris, Cedex 15, Farnce

tolerance.prize@unesco.org