<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 18:36:52 Jun 10, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

النساء وكرة القدم: غيروا قواعد اللعبة

28 آيار (مايو) 2019

infocus_women_football_ar.jpg

©اليونسكو

 اليونسكو تنظم حلقة نقاش عن دور الرياضة في تعزيز المساواة بين الجنسين 

 سوف تنظم اليونسكو عشية كأس العالم لكرة القدم للسيدات، الذي سينظم هذا العام في فرنسا في الفترة الممتدة من 7 حزيران/يونيو حتى 7 تموز/يوليو، حلقة نقاش غير مسبوقة بعنوان "النساء وكرة القدم: غيروا قواعد اللعبة" (ChangeTheGame#)، وذلك بتاريخ 4 حزيران/يونيو (10:30 صباحاً حتى 12:30 ظهراً) في مقر المنظمة. ومن المقرر أن تفتتح السيّدة أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، حلقة النقاش التي ستضم عدداً من لاعبي كرة القدم وأبرز الشخصيات في عالم كرة القدم.

وسيتخلل حلقة النقاش مجموعة من المداخلات لكل من لاعبة كرة القدم ناديا نديم (الدنمارك)، وهي لاجئة أفغانية ذات خبرة استثنائية في مجال الرياضة، وجودي براون (جامايكا)، وهي نجمة صاعدة في لعبة كرة القدم على الصعيد الدولي، برفقة فريقها من ريجاي جيرلز من جامايكا، سيشاركون فيها خبراتهم وتجاربهم بشأن الدور الرئيسي الذي يمكن أن تضطلع به الرياضة في تعزيز التنوع والمساواة بين الجنسين في عالم الرياضة.

وستضم حلقة النقاش، التي ستديرها الصحافية الرياضية آن-لور بونيه، كل من حورية الطاهري (الإمارات العربية المتحدة)، وهي أول مدربة كرة قدم محترفة في الخليج ومديرة منتخب الإمارات العربية المتحدة، وإيفلين لاروني (أوغندا)، وهي المديرة الوطنية لمبادرة "ويتاكر" للسلام والتنمية في أوغندا، والمشرفة على برنامج "السلام من خلال الرياضة".

وستستعرض ميلودي دونشيت (فرنسا)، الحاصلة على بطولة العالم في كرة القدم الحرة أربع مرّات، عرضاً عن مجالها خلال الفعالية.

لقد حظيت رياضة كرة القدم النسائية بتقدير أكبر في الآونة الأخيرة، الأمر الذي تجسده مباريات كأس العالم المقبلين عليها بكل ما تعج به من حماس. وتعزز اليونسكو، باعتبارها وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن تعزيز التربية البدنية والرياضة، القيم الرياضية ودورها في بناء مجتمعات أكثر شمولية. ومن هذا المنطلق، يمكن أن يقدم الترويج لكرة القدم للسيدات وسيلة قوية لتعزيز تمكين النساء والفتيات وجعل مجتمعاتنا أكثر شمولاً. وكانت اليونسكو في هذا السياق قد أبرمت اتفاق شراكة مع الفيفا وجرى توقيعه في دافوس.

تعد هذه الفعالية بمثابة فرصة هامة للتكاتف مع لاعبات كرة القدم والهواة والمحترفين، للتصدي لأشكال التمييز والتحيز القائم على نوع الجنس، التحرش، والتغلب على الحاجز الخفي وغيره من العقبات التي تعترض طريق النساء في هذا المجال، وبالتالي البدء في التفكير في القيم الرياضية للتضامن والاحترام، والعمل من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في عالم الرياضة.

 

****

للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن برامج اليونسكو في مجال الرياضة:

http://www.unesco.org/new/ar/social-and-human-sciences/themes/physical-education-and-sport/
 

يرجى من الصحفيين الراغبين في تغطية الفعالية طلب الاعتمادات اللازمة من جبريل كيبي،

d.kebe@unesco.org

+33 (0) 1 45 68 17 41