<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 01:11:54 Jun 14, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

ندوة اليونسكو الدولية ومنتداها الدولي بشأن السياسات التربوية

تواجه الفتيات والنساء مصاعب متعددة تحدّ من انتفاعهن بفرص التعليم. ويتمثل أحد الشواغل الطويلة الأمد المتعلقة بهذا الأمر في انخفاض معدل مشاركة الفتيات والنساء في دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ومن ثم في العمل في هذه الميادين. وينطوي هذا الأمر على مشكلة كبيرة، إذ تُعتبر المهن المرتبطة بهذه الميادين في الكثير من الأحيان "مهن المستقبل" وسُبل الابتكار والإبداع التي تتيح تحقيق الرفاهية الاجتماعية والشخصية والنمو الشامل والتنمية المستدامة.

ولماذا توجد فجوة بين الجنسين في هذه الميادين وما السبيل إلى سدّ هذه الفجوة؟ ستُطرح هذه المسألة على بساط البحث أثناء ندوة اليونسكو الدولية ومنتداها الدولي بشأن السياسات التربوية المعتزم عقدهما طوال ثلاثة أيام سعياً إلى إيجاد منتدى للنقاش والتعلم العملي من أجل ما يلي:

  • عرض أحدث النتائج المستخلصة من البحوث والممارسات؛
  • تيسير الحوار بشأن السياسات، وتيسير تشاطر التجارب وإقامة الشبكات؛
  • إقامة الـحُجة من أجل تعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للفتيات.

ويتمحور برنامج الندوة الدولية والمنتدى الدولي بشأن السياسات التربوية حول الموضوع الرئيسي المتمثل في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للفتيات، فضلاً عن المواضيع الفرعية أو المسارات الأربعة التالية:

  1. إرساء الأسس: توفير التعليم الجيد والمراعي للمساواة بين الجنسين في ميادين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛
  2. تغيير المعادلة: مكافحة الصور النمطية وسائر أشكال التحيّز التي تحول دون مشاركة الفتيات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛
  3. الانجذاب إلى المجال: إشراك الفتيات والنساء عن طريق التواصل والتوعية والتمكين؛
  4. وصل الشبكة: التعلم والتعاون عن طريق إقامة الشراكات بين القطاعات.

وسيشارك في الندوة الدولية والمنتدى الدولي بشأن السياسات التربوية ما يزيد على 200 مندوب، ومنهم وزراء للتربية والتعليم ومسؤولون حكوميون آخرون، ومعلمون وأشخاص آخرون يعملون في مجال التربية التعليم، وباحثون وخبراء، وممثلون لمنظمات دولية حكومية ومنظمات غير حكومية، وشركاء في مجال التنمية، وممثلون للمجتمع المدني، وممثلون للجهات المعنية في القطاع الخاص، وغيرهم.

هل ترغبون في المشاركة؟

ستكون المشاركة في الندوة الدولية والمنتدى الدولي بشأن السياسات التربوية بناءً على دعوة فقط. ويستطيع الأشخاص الراغبون في المشاركة التقدم بطلب للمشاركة حتى تاريخ 17 تموز/يوليو 2017.

وقد أغلقت الآن الدعوة لتقديم مقترحات العروض أو حلقات العمل.

الشركاء

  • تدعم شركة سي جي تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للفتيات إبّان ندوة اليونسكو الدولية ومنتداها الدولي بشأن السياسات التربوية.
  • تلتزم شركة HNA، في إطار الشراكة بين اليونسكو وشركة HNA من أجل تعليم الفتيات والنساء، بدعم تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للفتيات إبّان ندوة اليونسكو الدولية ومنتداها الدولي بشأن السياسات التربوية.

فيديو

 

هل ترغبون في الحصول على المزيد من المعلومات؟

يُرجى الاطّلاع على المذكرة المفاهيمية

أو الاتصال بنا على العنوان التالي: