انطلاق حملة "#متحدون_مع_التراث" في قطر من برج برزان

انطلقت في 13 آذار/ مارس 2016 حملة "#متحدون_مع_التراث" في قطر بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة ومتاحف قطر.

جرى حفل افتتاح الحملة في برج برزان، وهو أحد مواقع التراث في قطر، حيث وجّه كل من السيد فرانشيسكو بندارين، مساعد المديرة العامة للثقافة، وسعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكوّاري، وزير الثقافة والفنون والتراث السابق، والسيد علي جاسم الكبيسي، المدير التنفيذي لشؤون الآثار بمتاحف قطر، كلمات الترحيب. ثم قُدّمت العروض الموسيقية والرقصات التقليدية والمصنوعات الحرفية، فضلاً عن أشكال أخرى من التراث غير المادي مثل الصيد بالصقور، والأكلات الشعبية التقليدية والقهوة العربية.

سلط السيد فرانشيسكو بندارين الضوء على أهمية التوعية بشأن حماية التراث، ولاسيما في العالم العربي. كما أوضح السيد بندارين أن حملة "#متحدون_مع_التراث" في قطر إنما تمثل جزءاً من حملة "#متحدون_مع_التراث" العالمية التي انطلقت في عام 2015، وهي الحملة التي ترمي إلى الاحتفال بالتراث الثقافي والتنوع الثقافي وصونهما عِبر العالم. وتدعو هذه الحملة أيضاً كل فرد إلى التصدي للتطرف والتشدد من خلال الاحتفال بالمواقع والتحف والتقاليد الثقافية التي من شأنها أن تجعل من العالم مكاناً يتسم بالثراء والحيوية. وقد انضمت بلدان عديدة عِبر العالم وفي المنطقة العربية، من بينها العراق وسوريا ولبنان ومصر والأردن إلى هذه الحملة. أما قطر فهي أول بلد تدشن الحملة في منطقة الخليج.

وجّه السيد بندارين الشكر إلى قطر على ما تقوم به من أنشطة ترويجية فيما يخص حماية التراث الثقافي وتعزيزه، فضلاً عن دورها الريادي في هذا الشأن. فقد بذلت قطر جهوداً حثيثة لحماية التراث الثقافي وتعزيزه، إذ أنها سجّلت موقع الزبارة الأثري على قائمة التراث العالمي، واستضافت لجنة التراث العالمي في عام 2014، إضافةً إلى تسجيل ثلاثة عناصر على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، وهذه العناصر هي: الصيد بالصقور، تراث بشري حيّ، والقهوة العربية، رمز الكرم، والمجلس، ساحة ثقافية واجتماعية.

سوف تستمر الحملة مدة ثلاثة شهور، حيث تقوم هيئات شريكة مختلفة بتنظيم أنشطة متنوعة، وهذه الهيئات هي متحف الفن الإسلامي، ومحطة الإطفاء والمكتبة الوطنية القطرية، وكلية لندن الجامعية في قطر، ومتاحف مشيرب، والهيئة العامة للسياحة. وتشمل الأنشطة المقرر تنفيذها خلال الشهور الثلاثة المقبلة تنظيم ورش عمل ومعارض ومحاضرات ومحادثات، فضلاً عن زيارات ميدانية لمواقع التراث الثقافي في قطر.

 يمكن مشاهدة صور الاحتفالات على هذه الوصلة.