<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 15:54:40 Jun 12, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

إعلان "العلوم من أجل السلام" يدعو إلى الاستخدام المسؤول للمعارف من أجل التنمية السلميّة

11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

جمع المنتدى العالمي للعلوم لعام 2017، الذي نظّم في الأردن في الفترة بين 7 و 10 تشرين الثاني/ نوفمبر، أكثر من 1000 مندوباً من 120 دولة لمناقشة القضايا العالميّة الحرجة بالإضافة إلى قدرة العلوم على معالجتها بشكل شامل. ويطلق المندوبون من خلال الإعلان الختامي "العلوم من أجل السلام" نداء عالميّاً للعمل على تعزيز الروابط بين العلوم والمجتمع في سبيل بلوغ أهداف التنمية المستدامة، كما يسلطون الضوء على "دور العلوم في بناء مستقبل واعد بتحقيق قدر أكبر من المساواة والأمن والفرص للجميع، والذي تؤدي فيه العلوم دوراً متزايد الأهميّة بوصفها عاملاً من عوامل تحقيق تنمية مستدامة وعادلة."

ووفقاً للإعلان فإنّ "السلام هو أكثر بكثير من غياب الصراع. فهو يدل ضمنيّاً على غياب الخوف وتحقيق كامل لحياة كاملة وصحيّة. ويشمل الوصول والحصول المتساوي على موارد وإمكانات كوكبنا."

ويقوم الإعلان على خمسة مبادئ رئيسيّة، هي: 

  • الإدارة المنصفة والمستدامة للموارد الطبيعيّة ضروريّة لتفادي الصراعات وتعزيز التنمية السلميّة.
  •        الحفاظ على القدرات العلميّة التي تهددها اتجاهات الهجرة العالميّة، هو مفتاح السلام والتنمية المستدامة والقدرة على التكيّف والانتعاش.
  •         التنوّع هو عامل التمكين الرئيس للتميّز في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار وهو أساسي لتحسين أهميته وأثره.
  •         الالتزام بالوفاء بالحث العالمي في العلم.
  •         تأييد إطلاق منتدى إقليمي للعلوم للعالم العربي.

ولقد اعتمد الإعلان بالإجماع من قبل ممثلي الأوساط العلميّة، وصانعي القرار من العالم السياسي والصناعي، والمجتمع المدني، بوصفه التزاماً بالاستخدام المسؤول والأخلاقي للمعارف العلميّة لمواجهة التحديات الكبرى التي تواجه الإنسانيّة.

وقد نظّم المنتدى العالمي الثامن للعلوم من قبل الجمعيّة العلميّة الملكيّة الأردنيّة، والمنظمات المؤسسة للمنتدى العالمي: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، والمجلس الدولي للعلوم، والأكاديميّة الهنغاريّة للعلوم. يعدّ هذا المنتدى الذي ينظّم مرة كل سنتين واحداً من أهم الفعاليّات التي تعنى بالعلوم حول العالم، حيث يشكل منبر حوار بين الأوساط العلميّة وصناع القرار وممثلي قطاع الصناعة والمجتمع المدني بشأن المسائل المستجدّة في ما يتعلّق بمجال العلوم، والسياسة والمجتمع من أجل تحديد المهام المشتركة الواجب اتخاذها في هذا الخصوص.

 

 

إعلان العلوم من أجل السلام