<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 07:18:44 Aug 29, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

اليونسكو تطلق برنامج تدريب مهني لإدارة المشاريع

08/26/2019
, لبنان
04 - Quality Education

في  26 آب/أغسطس 2019، أطلق مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية –بيروت بالشراكة مع المركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم التابع لليونسكو، برنامج تدريب مهني مكثف لإدارة المشاريع. يتوجّه برنامج التّدريب إلى مديري المشاريع ومنسّقيها في مكاتب اليونسكو ومراكزها من الفئة الثّانية في المنطقة العربيّة وهو يهدف الى تعزيز معرفة المشاركين ومهاراتهم في إدارة المشاريع بطريقة فعّالة ومحترفة. وبفضل البرنامج، سيصبح المستهدفون مؤهّلين للخضوع لامتحان شهادة الإدارة المهنيّة بما يتماشى مع طريقة عمل جمعيّة الإدارة الأميركيّة ومعهد إدارة المشاريع، وذلك ضمن إطار النّسخة السّادسة من الدّليل المعرفي لإدارة المشاريع.

وقبل انطلاق برنامج التدريب، تحدّث مسؤول برنامج التعليم الأساسي في مكتب اليونسكو في بيروت الدكتور حجازي ابراهيم ادريس مشيراً الى أهمية أن يكون لكل مدير برنامج مقاربة منهجيّة وأدوات عمليّة لإدارة مختلف المشاريع والتّغيّرات الّتي قد تطرأ عليها. قال ادريس: "يعي مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت ضرورة إدارة المشاريع التّعليميّة بطريقة محترفة من أجل تحقيق أهداف الجودة المرجوّة. من هنا، وبالتّعاون مع المركز الإقليمي للجودة والتّميّز في التعليم، ننظّم هذه الدورة التدريبية التي ستعزّز معرفة المشاركين الإداريّة ومهاراتهم، وتتيح لهم فرصة الحصول على شهادة الإدارة المهنيّة". وشكر ادريس المركز الإقليمي للجودة والتّميّز في التعليم على مساهمته الكريمة وجمعية الإدارة الأميركية  ممثّلةً بالخبير والمدرّب مروان دايا على تقديم الدورة التدريبية وتحضير محتواها.

ثمّ كانت كلمة لمدير المركز الإقليمي للجودة والتّميّز في التعليم الدكتور عبدالرحمن المديرس شدّد فيها على أهمية إدارة المشاريع التربوية بشكل مهني وفعّال من أجل تحقيق نتائج ملموسة وضمان الجودة. كما أشاد المديرس بتنوّع خلفيّات وتجارب وخبرات المشاركين ممّا يغني الدورة ويسمح بتبادل الخبرات بين المشاركين.

سيسمح التّدريب المكثّف الممتدّ على 5 أيّام للمشاركين باكتساب مجموعة من المعارف والمهارات ، من بينها:

•           تعلّم جميع أوجه إدارة المشاريع من وجهة نظر الدّليل المعرفي لإدارة المشاريع.

•           اكتساب المعرفة الضّروريّة لدخول برنامج التّدريب للامتحان التّحضيري لبرنامج إدارة المشاريع.

•           تعلّم تقنيّات توثيق مخاطر المشاريع والافتراضات والمعوّقات.

•           اكتساب المهارات في فهم تحاليل أصحاب المصلحة وتنفيذها.

•           تعلّم كيفيّة وضع هيكليّة مفصّلة للعمل ومخطّط له.