<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 14:36:05 Sep 04, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

الفضاء الثقافي لبدو البتراء ووادي رم

مسجل في 2008 (3.COM) على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية (أعلنت أصلاً في 2005)

يمثّل البدو مجتمعات مستقرّة ومترحلة تعيش في الجزء الجنوبي من الأردن، لا سيما بالقرب من مدينة البتراء ووادي الرام، داخل منطقة جبلية شبه قاحلة ومساحات صحراوية. ولقد سمحت هذه الظروف الطبيعية بتطوّر وتعايش هذين المجتمعين المتكاملين.
لا يزال العديد من قبائل البدو، خاصة قبائل البدول والعمّارين والصعيديين، يستخدم خزانات جمع المياه والمغارات من حقبة الأنباط بالقرب من مدينة البتراء. وتحيي المجتمعات البدوية التي تقطن هذه المنطقة ثقافة رعوية تقليدية ومهارات أخرى ترتبط بها. كما حافظ بدو البتراء ووادي الرام على معرفة مميزة في مجال الثروة النباتية والحيوانية التي تزخر بها تلك المنطقة، وفي حقل الطب التقليدي، وتربية الجمال وحياكة الخيم والترحال وتسلّق الجبال. كذلك، عزّز البدو معرفتهم الواسعة للبيئة المحيطة بهم ولقانونهم الإجتماعي والأخلاقي المعقّد الذي يتمّ التعبير عنه ونقله شفوياً من جيل إلى جيل. أمّا أساطير البدو الحافلة بالأحداث والمغامرات، فتظهر من خلال أشكال مختلفة من التعبير الشفوي الذي يشمل الشعر والحكايات الشعبية والأغاني المرتبطة إرتباطاً وثيقاً بمناطق محددة وبتاريخ تلك المجتمعات.

على مرّ نصف القرن الفائت من الزمن، قرّر عدد متزايد من مجموعات البدو حطّ رحاله والإستقرار، مفضّلاً بذلك الحياة المستقرة التي توفّر له التعليم والسكن والرعاية الصحية وخدمات الصرف الصحي. إلاّ أنّ هذا الإستقرار أدّى إلى زوال المهارات المميزة التي طوّرها البدو على مرّ الأجيال. وعلى صعيد آخر، لا يجوز أن تؤدي السياحة الصحراوية المتنامية وبحثها الدائم عن “الثقافة البدوية الأصلية” إلى زيادة التدهور في التراث غير المادي الخاص ببدو البتراء ووادي الرام.

بدو البتراء و وادي رم
بدو البتراء و وادي رم
تحميص حبوب البن - المجال الثقافي للبدو في البتراء ووادي رم
Ammarins boiling milk for Jameed oak
Top