<
 
 
 
 
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 04:19:44 Aug 29, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

صندوق التراث الثقافي غير المادي

يقوم صندوق التراث الثقافي غير المادي، الذي أنشئ بموجب اتفاقية عام 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي، بتوفير المساعدة إلى الدول الأطراف بشكل أساسي من أجل دعم الجهود التي تبذلها لصون تراثها.

استخدام الصندوق

تقضي المادة 7(جـ) من الاتفاقية بأن تتولى اللجنة “إعداد مشروع لاستخدام موارد الصندوق، وعرضه على الجمعية العامة لإقراره وفقاً للمادة 25”. وقد جاء أيضاً في المادة 25 (4) من الاتفاقية أن أوجه استعمال اللجنة لموارد الصندوق “تتقرر (…) بناء على توجيهات الجمعية العامة”. وقد اعتمدت الجمعية العامة للدول الأطراف هذه التوجيهات في دورتها الثانية المعقودة في عام 2008 وهي ترد في الفصل 2.1 من التوجيهات التنفيذية لتطبيق الاتفاقية.

يجوز للدول طلب المساعدة الدولية من الصندوق:
- كيف تُطلب المساعدة
- المساعدات الممنوحة

ووافقت الجمعية العامة على خطة استعمال موارد الصندوق للفترة الممتدة من 1 كانون الثاني/يناير 2018 إلى 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 (القرار 8 7GA ) وبمبلغ قدره 8 ملايين دولار أمريكي تقريباً.

المساهمات

المساهمة الإلزامية

تقدم الدول التي صدقت على الاتفاقية مساهمة سنوية إلزامية توازي 1% من مساهمتها في الميزانية العادية لليونسكو.

  • المساهمات المقدرة المقدمة إلى الصندوق: 31 October 2018

المساهمات الإضافية الطوعية

يجوز أيضاً للدول ولأي جهة مانحة أخرى، بما فيها المؤسسات العامة أو الخاصة والأفراد، أن تقدم مساهمات إضافية طوعية. وقد تتخذ المساهمات الأشكال التالية:

  • مساهمات مخصصة لأغراض معينة، وتعرض على اللجنة الدولية الحكومية كي توافق عليها دعماً لمشاريع يُطلب إلى الدول الأعضاء إبلاغ الأمانة بشأنها من خلال بعث رسالة نوايا قبل ثلاثة أشهر من اجتماع اللجنة الذي سيفحص الاقتراح (نموذج الرسالة: الإنجليزية|الفرنسية
  • مساهمات ممنوحة للصندوق الفرعي الذي أنشئ داخل الصندوق في حزيران/يونيو 2010 من أجل استخدامه لتعزيز القدرات البشرية في الأمانة حصراً، عملاً بالقرار 3.GA.9 (نموذج الرسالة: الإنجليزية|الفرنسية
  • مساهمات غير مقيدة، وتُستخدم وفقاً لخطة استخدام موارد الصندوق التي توافق عليها الجمعية العامة للدول الأطراف مرة كل سنتين (نموذج الرسالة: الإنجليزية|الفرنسية).
الجهات المساهمة طوعاً (دول)طبيعة المساهمة
بلغارياالصندوق الفرعي
الصينالصندوق الفرعي
إستونياغير مقيدة
هنغارياالصندوق الفرعي
إندونيسياالصندوق الفرعي
اليابانمخصصة لغرض معين
الصندوق الفرعي
موناكومخصصة لغرض معين
غير مقيدة
النرويجمخصصة لغرض معين
هولندامخصصة لغرض معين
غير مقيدة
عمانغير مقيدة
جمهورية كورياالصندوق الفرعي
إسبانيامخصصة لغرض معين
الصندوق الفرعي
تركيامخصصة لغرض معين
جهة تقدم مساهمة طوعية (هيئات خاصة)نوع المساهمة
غرفة التجارة السويسرية-اليابانيةغير مقيدة
Top