<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 08:32:20 Nov 19, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

فتح باب الترشيح لجائزة اليونسكو/ابن سينا لأخلاقيات العلوم لعام 2019

25 حزيران (يونيو) 2019

infocus_avicenna2019_environment.jpg

© Getty Images / sborisov

تدعو اليونسكو الدول الأعضاء بالتشاور مع لجانها الوطنية، والمنظمات غير الحكومية التي تربطها باليونسكو علاقات شراكة رسمية، ومختلف المنظمات المهنية والأكاديمية وغير الحكومية المعنية بأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى أعضاء هيئات خبراء اليونسكو وشركائها، إلى اقتراح مرشحين لجائزة اليونسكو/ابن سينا لأخلاقيات العلوم في نسختها لعام 2019.

وسوف تُخصّص الجائزة هذا العام لمكافأة الأنشطة الرامية للنهوض "بأخلاقيات البيئة"، وذلك مع إيلاء اهتمام خاص للأنشطة المعنية بأخلاقيات تغير المناخ والاستدامة البيئية.

ويرجى العلم أنّ الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 18 أيلول/سبتمبر 2019 في تمام الساعة 23:59 (بتوقيت باريس، UTC + 1).

وينبغي أن تراعي الترشيحات مراعاة تامة موضوع ورؤية الجائزة لهذا العام.

ويتمثّل الهدف من الجائزة في مكافأة الأنشطة المعنية في مجال أخلاقيات العلوم، ولا سيما تلك التي تندرج تحت واحدة من الفئات التالية:

  • تعزيز جودة التفكير العلمي الأخلاقي والبحث في القضايا المترتبة على التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة
  • الإسهام في تقديم المشورة لواضعي السياسات في إطار المسائل الأخلاقية في مجالات البحث والتطوير، من أجل وضع السياسات وإنشاء اللجان المعنية بأخلاقيات العلوم
  • تطوير التعليم والتدريب فيما يتعلق بالأبعاد الأخلاقية للعلوم
  • الإسهام في تعزيز التواصل العلمي والتوعية العامة والمناقشات المعنية بأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا.

ويجوز منح الجائزة لأفراد أو مؤسسات أو منظمات غير حكومية أو غيرها من الكيانات. ويجب أن يكون المرشحون أشخاصاً على قيد الحياة أو مؤسسات قائمة.

وتحمل هذه الجائزة، التي أنشأها المجلس التنفيذي لليونسكو في عام 2003 بمبادرة من جمهورية إيران الإسلامية، اسم عالم الفيزياء والفيلسوف الفارسي المشهور أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا، المعروف في أوروبا باسم "ابن سينا" (980ـ 1038 ميلادية). وكان يعمل طبيباً وعالماً واشتهر بما توصل إليه من مقاربة شاملة تخص السلوك الأخلاقي للعلماء، الأمر الذي جعل من مسيرته مصدر إلهام لكل ما يتعلق بأخلاقيات العلوم التي توليها اليونسكو أهمية خاصة.

وتتألف هذه الجائزة من ميدالية ابن سينا الذهبية التي تمنح مع شهادة ومبلغ قيمته 50000 دولار أمريكي. ويتلقى الفائز أيضاً دعوة للمشاركة في رحلة أكاديمية إلى جمهورية إيران الإسلامية لمدة أسبوع كامل يتسنى له خلالها إلقاء بعض الكلمات في التجمعات الأكاديمية التي تنظمها حكومة جمهورية إيران الإسلامية بهذه المناسبة.

كيفية تقديم الطلبات

يجب تقديم الترشيحات للجائزة، في موعد أقصاه 18 أيلول/سبتمبر 2019.

يمكن للمستخدمين الذين يمتلكون حساباً تابعاً لليونسكو تقديم الطلبات إلكترونياً عبر الرابط التالي:

 www.unesco.org/avicenna

ويرجى من المستخدمين الآخرين التسجيل وإنشاء حساب عبر الرابط التالي:

www.unesco.org/avicenna/account

إذ يتيح هذا الحساب تقديم الترشيحات إلكترونياً

إذا تطلب الأمر إرسال الترشيحات عن طريق الخدمات البريدية، فيرجى الحرص على إرسال الملف كاملاً في ثلاث "نسخ ورقية"، أو نسخه على ثلاث وسائط رقمية (USB أو CD أو DVD)، وذلك على عنوان أمانة الجائزة.

لتحميل استمارة الترشيح

 للاتصال

 دافنا فينهولز
أمينة جائزة اليونسكو/ابن سينا لأخلاقيات العلوم
 مديرة شعبة أحلاقيات البيولوجيا والعلوم
 قطاع العلوم الاجتماعية والانسانية

 

اليونسكو
7, place de Fontenoy
75732 Paris Cedex 07 SP France
Tel.: +33 (0)1 45 68 06 54 / ext. 14 08
E-mail: avicenna.prize@unesco.org