<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 03:15:31 Nov 19, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

تدشين مرحلة جديدة في إطار مشروع "تاريخ أفريقيا العام"

29 آذار (مارس) 2019

gha_vol9_brazil2019_v2.jpg

© UNESCO / Thiago Ventura - Dom Total

 أنهت اللجنة العلمية الدولية المعنيّة بـمشروع اليونسكو "تاريخ أفريقيا العام" إعداد الصيغة النهائية للمجلدات الثلاثة الجديدة من مجموعة مشروع "تاريخ أفريقيا العام" التي ستصدر في عام 2020، وذلك إبّان اجتماعها في بيلو هوريزونتي (البرازيل) في الفترة الممتدة من 25 إلى 28 آذار/مارس.

تهدف المجلدات الثلاثة الجديدة (التاسع والعاشر والحادي عشر) إلى إثراء المجموعة التي نشرتها اليونسكو بين عامي 1964 و1999. وتوثّق هذه المجلدات الجديدة الأحداث التي شهدتها القارة منذ نهاية نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، فضلاً عن إسهامات الشتات الأفريقي. وقد شارك في إعداد هذه المجلدات ما مجموعه 200 مؤلف ساهموا في تطوير مفهوم "الانتماء الأفريقي في العالم" الذي يصوغ العلاقات التي تربط بين أفريقيا والشتات الأفريقي في أمريكا الجنوبية والوسطى والشمالية، ومنطقة البحر الكاريبي، والمحيط الهندي والشرق الأوسط وأماكن أخرى. 

وقال أوغستان هول، رئيس اللجنة العلمية والأستاذ في جامعة جيامن (الصين): "يتيح هذا المشروع للشباب في أفريقيا والشتات الفرصة للتعرّف على تاريخهم كي يتسنى لهم التطلع على أكمل وجه إلى المستقبل وتولي مصائرهم بأنفسهم". 

دشّنت اليونسكو في عام 1964 مشروع "تاريخ أفريقيا العام" في خطوة رائدة وغير مسبوقة ترمي إلى صياغة تاريخ القارة الممتدّ لأكثر من ثلاثة ملايين عام، وحرصت في ذلك على التحرّر من أوجه التحيّز العنصري التي خلّفها الاستعمار، وبالتالي صياغة هذا التاريخ من منظور أفريقي بحت.

وقد اعتمدت هذه المرحلة نهجاً غير مسبوقاً: إذ أبرزت المجلّدات الجديدة أعمال الباحثين الأفارقة، واستندت إلى التقاليد الشفهية والبيانات الجديدة، ولا سيّما في مجال علم الآثار. وحرص القائمون على هذه المجلّدات على إيلاء الاهتمام إلى القارة الأفريقية بأسرها، الأمر الذي أتاح إبراز العلاقات التاريخية بين مختلف أنحاء القارة، فضلاً عن تحليل روابط أفريقيا بالقارات الأخرى. 

وقد تُرجمت مجلّدات "تاريخ أفريقيا العام" إلى 13 لغة، من بينها العربيّة والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية، وكذلك إلى ثلاث لغات أفريقية (الفولفولدي والهوسا، السواحلية).

وتجدر الإشارة إلى أنّه تسنّى للجنة الاجتماع بفضل الدعم الذي قدّمته جامعة ميناس جيرايس الاتحاديّة وكليّة دوم هيلدير للحقوق. 

**** 

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: 

لوسيا إيغليزياس كونتز، قسم الإعلام في اليونسكو 

 l.iglesias@unesco.org

02 17 68 45 1 (0) 33+