<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 12:34:12 Nov 19, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

أودري أزولاي مرشّحة المجلس التنفيذي لليونسكو لمنصب المدير العام لليونسكو

13 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2017

img_4124.jpg

Audrey Azoulay
© UNESCO / C. Alix

اختار الأعضاء الثمانية والخمسون للمجلس التنفيذي لليونسكو يوم 13 تشرين الأول/ أكتوبر المرشّحة الفرنسيّة أودريه أزولاي لمنصب المدير العام لليونسكو لتكون بذلك خلفاً للمديرة العامة المنتهية ولايتها، السيّدة إيرينا بوكوفا. وسيعرض هذا الترشيح بتاريخ 10 تشرين الثاني/ نوفمبر للانتخاب من قبل المؤتمر العام الذي ينظّم مرة كل سنتين بحضور كافة الدول الأعضاء لدى اليونسكو البالغ عددهم 195 دولة عضواً.

وتجدر الإشارة إلى أنّه بعد خمس جولات اقتراع بدأت بتاريخ 9 تشرين الأول/ أكتوبر، أعلن رئيس المجلس، السيّد مايكل واربس (ألمانيا) النتيجة مهنّئاً السيّدة أزولاي، وقال بهذه المناسبة: "إنّ خبرتك السابقة في الوزارة وغيرها من المناصب المرموقة على الصعيدين الوطني والدولي تمنحك الخبرة والكفاءة والحنكة التي ستحتاجينها إذا ما أوكل إليك منصب المدير العام لمنظمتنا."

وإنّ أودري أزولاي من مواليد عام 1972، وشغلت منصب وزيرة الثقافة والإعلام الفرنسية في الفترة الممتدة من شباط/ فبراير 2016 إلى أيار/ مايو 2017. ‏وقد تولت في بداية مسيرتها المهنية عدداً من المناصب القياديّة في القطاع السمعي البصري العام. ‏كما شغلت وظيفة مقرّرة لدى ديوان المحاسبة الفرنسي، وخبيرة في الشؤون التشريعية لدى المفوضية الأوروبية في مجال الثقافة والإعلام. ‏والتحقت بالمركز الوطني للسينما والرسوم المتحركة حيث اضطلعت على التوالي بوظيفة المديرة المساعدة في المجال السمعي البصري، والمديرة المالية والقانونية، والمديرة العامة المفوَّضة. أما على الصعيد الأكاديمي، فقد ‏تخرّجت أودري أزولاي من المدرسة الوطنية للإدارة وحصلت على شهادة معهد باريس للعلوم السياسية (1996)، وعلى ماجستير في إدارة الأعمال (جامعة لانكستر، المملكة المتحدة، 1993).

وجدير بالذكر أنّ الدول الأعضاء لدى اليونسكو كانوا قد قدّموا تسعة مرشّحين لمنصب المدير العام لليونسكو وهم: السيّد بولاد بلبل اوغلو (أذربيجان)، كيان تانغ (الصين)، مشيرة خطاب (مصر)، أودري أزولاي (فرنسا)، جوان ألفونسو فونتسوريا (غواتيملا)، صالح الحسناوي (العراق)، فيرا خوري لاكويه (لبنان)، حمد بن عبدالعزيز الكواري (قطر)، فام سان شاو (فيتنام).