<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 12:34:28 Nov 19, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

اليونسكو تصدر أول دليل بشأن تحلية المياه وانتشار الطحالب الضارة

12 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2017

سوف تطلق ‏لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات يوم 16 تشرين الأول/ أكتوبر أول دليل من نوعه على الإطلاق بشأن المشكلة المتفاقمة التي يسببها انتشار الطحالب الضارة لمصانع إزالة ملوحة مياه البحر. وسينظّم حفل إطلاق الدليل خلال المؤتمر العالمي للجمعية الدولية لتحلية المياه في ساو باولو في البرازيل.

وجدير بالذكر أنّ هذا الدليل المعنون "انتشار الطحالب الضارة وتحلية مياه البحر: دليل لتحديد الآثار ورصدها وإدارتها" يهدف إلى مساعدة قطاع تحلية مياه البحر في مواجهة مسألة تشكّل تهديداً محتملاً على صحة الإنسان وتوزيع المياه المحلّاة التي تشكّل مصدراً للمياه العذبة في عدد متزايد من البلدان القالة.

ويخصّص الدليل 11 فصلاً لمعالجة مواضيع متنوّعة منها 12 دراسة من دراسات الحالات التي تضم معلومات عمليّة لمصمّمي ومشغّلي مصانع تحلية مياه البحر. هذا وتعالج فصول أخرى  السمات الأساسيّة لاتنشار الطحالب وتحديد الأنواع والنظام الايكولوجي لانتشار الطحالب والسموم والكتل الحيويّة والمنتجات خارج الخليّة. كما يناقش الدليل طرق المحافظ على أعمال المصنع في ضوء التحديات المترتبة على زيادة العوالق الصلبة والمواد العضوية المتعلّقة بانتشار الطحالب الضارة.

كما يصف أحد فصول الدليل أطر تقييم المخاطر وطرق ضمان المياه الصالحة للشرب في وجه الطحالب البحريّة السامة، بالإضافة إلى خطة الاستجابة للطوارئ.

ويعدّ الدليل الذي يتألف من 517 صفحة إنجازاً رائداً حقّق بفضل التعاون بين 63 متخصّص في مجال تحلية المياه وانتشار الطحالب الضارة في مجالات متعدّدة، لم يسبق لبعضهم أن تعاونوا مع بعضهم البعض. وقد أنجز الدليل برعاية كل من مركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية مياه البحر، ووكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، ولجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات. وقد تولّى مهمّة تحريره كل من دون أنديرسون وسيوبهان بورلاج ومايك ديكسون.

****

يمكن طلب نسخ عن الدليل (باللغة الإنكليزيّة) عبر الرابط التاليhttp://www.ioc-unesco.org/HAB-desalination
للاتصال: إنياس باردون، قسم الإعلام،  a.bardon@unesco.org، +33(0)145681764