<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 14:29:39 Sep 04, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

"سلوفاكو فربونك" وهي رقصة التجنيد

مسجل في 2008 (3.COM) على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية (أعلنت أصلاً في 2005)

© Narodni Ustav Lidové kultury

“سلوفاكو فربونك” هو نوع من الرقص الارتجالي يؤديه الشباب والرجال الذين يقطنون في مناطق جنوب “مورافيا” (Moravia) و”زلين” (Zlín) في الجمهورية التشيكية. يشتقّ اسم الرقصة من الكلمة الألمانية ” Werbung” (التي تحوّلت إلى كلمة ” verbŭnk”) وتعني التجنيد، ما يعكس أصولها التاريخية في تجنيد الراقصين والجنود في صفوف الجيش في القرن الثامن عشر. وتؤدي الرقصة اليوم مجموعات رقص شعبية في معظم البلدات والقرى في منطقة “سلوفاكو” (Slovácko)، لا سيما في إطار الحفلات كالاحتفال السنوي الذي يقيمه مجتمع “هودي” (Hody).

يتمّ رقص “سلوفاكو فربونك” على وقع موسيقى تُعرف بالأغاني المجرية الجديدة وتتألف من ثلاثة أقسام. بدايةً، تُؤدى أغنية، تتبعها حركات بطيئة ومن ثم أقسام راقصة أكثر سرعةً. لا يلتزم الرقص بحركات محددة، لا بل يتميز بالعفوية والارتجال والتعبير الفردي، ويشمل مباريات قفز. غالباً ما تؤديه مجموعات يترجم فيها كل راقص الموسيقى على طريقته الخاصة. ثمة ستة أنواع إقليمية من رقص “سلوفاكو فربونك”، ما يدلّ على التنوّع الكبير لأشكال الرقص وإيقاعاته. وقد تطورت هذه الأنواع في مطلع القرن العشرين وتستمرّ في التغيير. وتشكّل الرقصات مكوّناً أساسياً من الأزياء والحفلات والاحتفالات المحلية، وتُؤدّى في المباراة السنوية التي تُقام لاختيار أفضل راقص في المهرجان الشعبي الدولي في “سترازنيس” (Strážnice).

يُعتبر نزوح السكان الشبان وذوو الأعمار المتوسطة إلى المراكز الحضرية في البلاد أكبر خطر يهدّد قابلية مختلف أنواع رقص “سلوفاكو فربانك” الإقليمية للبقاء وثمة خطر آخر قائم هو اعتماد الرقص على الدعم المادي نظراً الى أنّ الأزياء التقليدية والآلات الموسيقية تُصنع يدوياً وتتطلّب صيانةً منتظمة.

Top