<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 02:32:05 Nov 20, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة لعام 2019

24 كانون الثاني (يناير) 2019

سينظم اليوم العالمي للإذاعة في نسخته الثامنة بتاريخ 13 شباط/فبراير 2019 تحت شعار: الحوار، والتسامح، والسلام. وبهذه المناسبة، فإن اليونسكو تدعو جميع المحطات الإذاعية، والهيئات التنظيمية، وسائر المنظمات المعنية إلى المشاركة في الاحتفاء بدور الإذاعة في بناء عالم أكثر سلماً وتسامحاً.

فإن الإذاعة تبقينا على اطلاع وتغير حياتنا وتوحدنا. إذ تكفل الجمع بين أناس ومجتمعات من مختلف المشارب لتعزيز الحوار الإيجابي من أجل إحداث التغيير. وتعدّ الإذاعة على نحو خاص الوسيلة الأنسب لمواجهة تفشي أعمال العنف والنزاعات. ومن هنا، فإننا ندعو جميع المحطات الإذاعية في العالم إلى إبراز أهمية الإذاعة باعتبارها قوة لحشد المشاركة المدنية والتنمية، ناهيك عن دورها في الاحتفاء بالبشرية في ظل تنوعها.

وسيتمحور الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة لعام 2019 حول المواضيع التالية:

  • تعزيز الحوار والإشراك

    تعدّ الإذاعة منبراً ممتازاً لتعزيز الحوار والإشراك المدني من أجل السماح للجميع بالتعبير عن وجهات نظرهم المختلفة بشأن القضايا المختلف بشأنها، وذلك من أجل رفع مستوى الوعي وتحسين الفهم لما يجري من حولنا وتمهيد الطريق لاتخاذ خطوات إيجابية.

    توحيد الجهود حول القضايا ذات الاهتمام المشترك

  • تمتلك الإذاعة القوة لتوحيد الشعب من خلال إثارة النقاش العام بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك. فإن التركيز على الأسباب المشتركة يمكن الناس من الارتقاء عن أوجه الاختلاف بينهم والعمل يداً بيد للتغلب على مخاوفهم المشتركة.

سينظم برنامج الإذاعة الأوروبية مسابقة عالمية للإذاعة بدعم من اليونسكو. وإن جميع المحطات الإذاعية مدعوة لإعداد محتويات سمعية خاصة بهذه المسابقة أو اختيار محتويات معدّة في إطار برنامج قائم لديها تحت شعار "الحوار والتسامح والسلام". هناك مجموعة من الجوائز القيمة بانتظاركم! وللحصول على تفاصيل أوفى بشأن المسابقة، يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.world-radio-contest.org/ 

وسيجري تنظيم فعالية مفتوحة لعامة الجمهور في مقر اليونسكو في باريس (فرنسا) يوم الأربعاء الموافق 13 شباط/فبراير 2019. وسيتخلل الفعالية مجموعة من حلقات العمل العملية وعدداً من المؤتمرات التفاعلية. فانضموا إلينا في هذه الفعالية لتتعرفوا أكثر على الجوانب المختلفة للإذاعة واختبروا شعور التحدث على الإذاعة، ومناقشة تأثير تقنيات الإذاعة على حرية التعبير والحق في الحصول على المعلومات. سيجري إنشاء محطة إذاعية مؤقتة في مقر اليونسكو لبث برنامج معدّ خصيصاً لهذا اليوم، وسيبث عبر  DAB+ (ConnectOnAir – Salon de la Radio, Frequency 9D) للمستمعين من باريس، وعبر الإنترنت لبقية المستمعين في العالم.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المخصص: https://www.diamundialradio.org/ar . ستجدون على الموقع كل ما تحتاجون معرفته بشأن المشاركة بفعاليات اليوم العالمي للإذاعة لعام 2019. ولا تترددوا في إضافة فعالياتكم أو برامجكم الإضاعية على خريطة اليوم العالمي للإذاعة كي يتسنى للناس في جميع أنحاء العالم متابعة فعالياتكم بهذه المناسبة.

اعتمدت الدول الأعضاء لدى اليونسكو في عام 2011 يوم الثالث عشر من شباط/فبراير يوماً عالمياً للإذاعة، واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوماً دولياً في عام 2012. وتجدر الإشارة إلى أنّه جرى اختيار هذا التاريخ إحياء لذكرى افتتاح إذاعة الأمم المتحدة في عام 1946، وبالتالي الاحتفال سنوياً بالإذاعة وبالدور الذي تضطلع به في عالمنا.