<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 04:40:08 Jun 16, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية

إن العلم والتكنولوجيا هما من أهم دعائم وأسس، لا بل متطلبات التنمية الإنسانية المستدامة. فللعلوم والتكنولوجيا دور أساسي في التعرّف على التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المتعاظمة وفي التعامل معها من خلال إيجاد الحلول العلمية وتطبيقها. وليس هنالك أكثر حاجة لمثل هذا التوجّه من المنطقة العربية التي تواجه العديد من التحديات التنموية الإنسانية المتراكمة والمركبة التي تتطّلب التدخل العاجل والفاعل للعلم والتكنولوجيا في التعامل معها. من هنا، وفي ظلّ الفجوة العلمية القائمة في المنطقة، تبرز الحاجة إلى إطار أخلاقي يوجّه العلم والتكنولوجيا التوجيه الصحيح بعيداً عن الممارسات غير الأخلاقية أو الضارة بالإنسان والبيئة المحيطة، ويعزّز من دورها كمحرك محوري للتنمية في المنطقة العربية.

ضمن هذا الإطار، أُطلق مشروع إعداد شِرعة عربية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بمبادرة مشتركة من مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية بالقاهرة، وجامعة الدول العربية، والمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر، والجمعية العلمية الملكية في الأردن، ومعهد باستور في تونس، وبمشاركة عدد من الجهات الإقليمية المعنية. وجاءت الانطلاقة نتيجة المشاورة الإقليمية حول "أخلاقيات البحث العلمي وتطبيقات التكنولوجيا في المنطقة العربية" المنعقدة في بيروت يومي 11 و12 يوليو 2017، والتي نتج عنها تكليف لليونسكو بتنسيق عملية صياغة مسودة الشِرعة العربية.

واستناداً إلى استعراض للخبرات العربية والدولية في مجال تعزيز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، أعدّ فريق من الخبراء المسودة الأولى للشِرعة وتمّ عرض تلك المسودة على المشاركين في مشاورة بيروت وكذلك خلال جلسة خاصة في المنتدى العالمي للعلوم في البحر الميت - الأردن يوم 9 نوفمبر 2017. تباعا لذلك، تم إجراء عملية تشاورية تشاركية متعددة المراحل، شاملة وموسعة، على المستويين الوطني والإقليمي لصقل هذه المسودة الأولية وصولاً إلى القبول والدعم المجتمعي والسياسي لها، وهو ما يعني دعم صنّاع القرار سبل تبنّيها وانطباقها في البلدان العربية المختلفة. حيث عُقدت ثلاثة اجتماعات تشاورية لبلدان المشرق والمغرب والخليج وكذلك ثلاثة اجتماعات وطنية في مصر والسودان والأردن، بالإضافة إلى مشاورة مفتوحة من خلال موقع الإنترنت. وفي خلال عام 2018 ومن خلال الاجتماعات التشاورية التي تم عقدها، أنضم عدد من الجهات الإقليمية لهذا المشروع ومنهم: جامعة الأمير محمد بن فهد بالخُبر، جامعة الخرطوم، جامعة مولاي إسماعيل بالمغرب، والمجلس الوطني لتقييم البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بالجزائر، والجامعة التكنولوجيا بالعراق.

 

من المشاورات التي تمّ تنفيذها في 2018:

مشاورة وطنية في السودان (الخرطوم، 26-27 مارس 2018) بالتعاون مع جامعة الخرطوم؛

مشاورة وطنية في مصر (القاهرة، 3 أبريل 2018) بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛

مشاورة لدول منطقة الخليج العربي (الخُبر – المملكة العربية السعودية، 13 مايو 2018) بالتعاون مع جامعة الأمير محمد بن فهد؛

- مشاورة لدول منطقة المغرب العربي (قمرت، تونس – 27 يوليو 2018) بالتعاون مع معهد باستور تونس؛

 

- مشاورة لدول منطقة المشرق العربي (عمّان، الأردن – 19 نوفمبر 2018) بالتعاون مع الجمعية الملكية الأردنية في الأردن.

- مشاورة وطنية في الأردن (عمّان،  17 ديسمبر 2018) بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية الأردنية.

  

وفي بداية عام 2019، وافق مجلس جامعة الدول العربية، المجتمع على مستوى القمة في دورته العادية رقم 30 في تونس يوم 31 آذار 2019، على نصّ الشِرعة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية كوثيقة استرشادية، داعياً الدول العربية إلى نشر مبادئ الشرعة لدى الجهات البحثية لديها (القرار 772 د.ع (30) – ج 3 – 31/3/2019).

 

·        تجدون نسخة من الشَرعة الموافق عليها على هذا الرابط.

Back to top