<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 20:43:35 Oct 18, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

فن القط العسيري وهو فن من فنون النقش والزخرفة التقليديّة على جدران المنازل برعت فيه نساء منطقة عسير (المملكة العربية السعودية)

مسجل في 2017 (12.COM) على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية

© 2016 by Ahma Alsheme, Saudi Arabia

فن القط العسيري هو فن من الفنون النسائيّة التقليديّة لزخرفة الجدران الداخليّة للمنازل، ويتخلل هذا الأسلوب الفني الذي برعت به النساء في المجتمع زخرفة الجدران الداخليّة وبالتحديد غرف الضيوف. وبعد أن كان هذا الفن يمارس حصراً من قبل النساء، فقد أصبح اليوم يمارس من قبل الفنانين والمصممين والمهندسين من الرجال والنساء. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الأسلوب الفنّي يعزّز الترابط الاجتماعي والتضامن بين النساء في المجتمع، كما أنّ تطبيقه في العديد من المنازل يضمن استمراريّته. وتعدّ المراقبة والممارسة أسلوبين رئيسين لتناقل هذه المعرفة والمهارات الفنية.

Modern Al-Qatt in Al-Moftahah village
100 year old Qatt in Royal Alma'a
Old Qatt in Al Razih Fort
Faitimah Hadi, one of the oldest Qatt artist
Pigments extracted from natural resources
Painting using natural pigments and wooden sticks
Modern painting of Al-Qatt using synthetic colors
Wall painting by Fatimah Faye'e of modern Al-Qatt
Products with Al-Qatt painted on them
Al-Qatt of Royal Alma'a
Top