<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 23:37:21 Jun 23, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Article

دعوة لتقديم الطلبات والترشيحات لجوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية للعام 2020

14/05/2020

افتتحت اليونسكو دعوتها لتقديم الطلبات والترشيحات لجوائزها الدولية لمحو الأمية للعام 2020. وستقوم المنظمة هذا العام بمكافأة خمسة أفراد أو منظمات من حول العالم على مشاريعهم المتميّزة في إطار تعزيز محو الأمية، تحت شعار "تعليم وتعلم محو الأمية: دور المعلمين وتغيير المنهجيات التعليمية".

يركز موضوع الجائزة لهذا العام على إبراز دور المعلمين الذين يتصدرون عملية محو الأمية من خلال التعلّم، وكذلك على مشاركاتهم في تعزيز محو الأمية لدى الشباب ولدى البالغين، وذلك بما يندرج في إطار الغاية 4.6 من هدف التنمية المستدامة 4 الخاص بالتعليم (SDG4)، حيث يتم التعامل مع محو الأمية على كونه سلسلة متصلة يتم تنميتها على مدار الحياة.

تضطلع جائزة اليونسكو الدولية لمحو الأمية، منذ العام 1967، بمكافأة شتى أشكال  التميز والابتكار في مجال محو الأمية. وقد حظي أكثر من 495 مشروع وبرنامج حول العالم بالتقدير والدعم لتميز أعمالهم.

الجهات المؤهلة للتقدّم أو الترشيح

يمكن للحكومات والمنظمات غير الحكومية والأفراد المضطلعين بمشاريع وبرامج معنية بتعزيز محو الأمية التقدم للحصول على الجائزة. وينبغي أن تمرّ الطلبات من خلال الهيئات المسؤولة عن تقديم الترشيحات، مثل لجان اليونسكو الوطنية في بلد البرنامج، أو المنظمات غير الحكومية التي تربطها شراكة رسمية مع اليونسكو.

ويجوز للمرشحين تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني المخصص لاستقبال الطلبات. ويتيح الموقع الإلكتروني الخاص بجائزة اليونسكو الدولية لمحو الأمية المزيد من التفاصيل بشأن عمليتي التقديم والترشيح للجائزة.

وندعو اللجان الوطنية والمنظمات غير الحكومية التي تربطها شراكة رسمية مع اليونسكو إلى موافاتنا بطلبات الأفراد والمؤسسات والمنظمات الراغبين بالترشح للجائزة عمّا يضطلعون به من مشاريع محو الأمية في طور الإنجاز.

الموعد النهائي لتقديم طلبات المترشّحين للهيئات القائمة على الترشيح: 28 حزيران/يونيو 2020 (حتى منتصف الليل، بتوقيت باريس).

الموعد النهائي لتقديم الهيئات القائمة على الترشيح الطلبات إلى اليونسكو: 12 تموز/ يوليو 2020 (حتى منتصف الليل، بتوقيت باريس)

وستبتّ لجنة تحكيم دولية مستقلة، مؤلفة من خمسة خبراء، بالترشيحات وفقاً لأسس ومعايير الاختيار. وستقوم المديرة العامة لليونسكو، استناداً إلى التوصيات المقدمة من لجنة التحكيم الدولية، باختيار الفائزين الذين سيتم مكافأتهم إبّان الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية الموافق 8 أيلول/سبتمبر.

نبذة عن جوائز اليونسكو لمحو الأميّة

تخصّص اليونسكو جائزتين مرموقتين لمحو الأمية، حيث تهدف من خلالهما إلى دعم ممارسات محو الأمية الفعالة والنهوض بالمجتمعات ذات الدراية الإعلامية لسدّ الفجوة الأمية التي تشمل ما يقارب 750 مليون شخص.

جائزة اليونسكو - الملك سيجونغ لمحو الأمية (جائزتان)

 أُنشئت هذه الجائزة في العام 1989 بدعم من حكومة جمهورية كوريا. وتولي اهتماماً خاصاً لتعزيز استخدام اللغة الأم لأغراض محو الأمية من خلال التعليم والتدريب.

جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية (ثلاث جوائز)

أُنشئت جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية في العام 2005 بدعم من حكومة جمهورية الصين الشعبية. وتولي هذه الجائزة اهتماماً خاصاً لمحو الأمية لدى الراشدين في المناطق الريفية والشباب غير الملتحقين بالمدارس، وفي مقدّمتهم الفتيات والنساء.

يحصل كل واحد من الفائزين الخمسة على مدالية وشهادة تقدير وجائزة نقدية بقيمة 20 ألف دولار أمريكي

وتُمنح جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية إبان حفل رسمي يُقام بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية الموافق 8 أيلول/سبتمبر.