<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 14:26:02 Jun 29, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

حصر التراث الثقافي غير المادي من أجل السلام في كوت ديفوار

[alt]
Zaouli popular music and dance of the Guro communities in Côte d’Ivoire
© UNESCO Abidjan

منحت اليونسكو في الفترة من عام 2015 إلى عام 2019 مساعدة دولية عاجلة بقيمة 299.972 دولاراً من أجل إعداد قائمة لحصر التراث الثقافي غير المادي الموجود في كوت ديفوار. ومكّن هذا المشروع، الذي يضطلع به المكتب الإيفواري للتراث الثقافي، من تدريب أكثر من 400 شخص على إعداد قوائم الحصر بمشاركة المجتمعات المحلية، بغية تحديد وحصر 800 عنصر من عناصر التراث الثقافي غير المادي، ودعم عملية تنقيح التشريعات الوطنية.

وأتاحت عملية الحصر هذه استهلال استراتيجية وطنية لصون التراث الثقافي غير المادي بهدف إيجاد أوجه تآزر بين مختلف الأطراف الفاعلة، وتقييم استمرارية التراث الثقافي غير المادي، وبناء القدرات اللازمة لصونه.

وقد مكّن التعاون الوثيق الذي أُقيم بين الأطراف الفاعلة في مجال التنمية، والمجتمعات المحلية، والمؤسسات الثقافية، بما فيها متحف الحضارات في كوت ديفوار وغرف الملوك والزعماء التقليديين، من تعزيز الحوار والتماسك الاجتماعي، مما يهيئ لبناء سلام دائم.

كما ساهمت تجربة هذا المشروع في كوت ديفوار في وضع مبادئ وآليات تشغيلية لصون التراث الثقافي غير المادي في حالات الطوارئ، وهي مبادئ وآليات أقرتها اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي في عام 2019 (Decision 14.COM13).

Top