<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 01:56:49 Jul 14, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Article

ندوة اليونسكو الوطنية عبر الإنترنت حول المهارات في قطاع السياحة في فلسطين: نظرة عامة على الاحتياجات بعد COVID 19

29/06/2020
Ramallah, فلسطين
04 - Quality Education

رام الله ، 2 حزيران (يونيو) 2020 - قام مكتب اليونسكو في رام الله ، بالتعاون مع مقر اليونسكو الرئيسي في باريس والمكتب الإقليمي في بيروت ، بتنظيم ندوة وطنية عبر الإنترنت حول المهارات في قطاع السياحة في فلسطين ، لتقدم لمحة عامة عن الاحتياجات بعد أزمة COVID-19.

أهداف الندوة هي الشروع في حوار على مستوى السياسات ، واستكشاف الوظائف والمهارات المطلوبة في السياحة أثناء وبعد COVID-19 وإلقاء الضوء على البرامج والشراكات المستقبلية لإحياء القطاع ، وتعزيز قدرة الشباب وزيادة توظيفهم في هذا القطاع. وحضر الندوة عبر الإنترنت حوالي 60 مشاركًا ، بما في ذلك الوزارات والوكالات الدولية وكليات التعليم والتدريب التقني والمهني والقطاع الخاص ومنظمات الشباب.

يعتبر قطاع السياحة من أكثر القطاعات تضررا في فلسطين ، مما أدى إلى ارتفاع معدل البطالة. منذ بداية الأزمة توقفت السياحة في فلسطين وأغلقت المنشآت السياحية. وهذا يشمل إغلاق 210 فندقًا ، ومكاتب سياحة وسفر ، ومراكز زوار ، ومتاحف ، ومطاعم سياحية ، ومحلات وورش عمل حرفية. علاوة على ذلك ، تم تعليق عمل المرشدين السياحيين والباعة المتجولين ومقدمي الخدمات للفنادق والمطاعم. لقد تضررت الغالبية العظمى من أكثر من 30 ألف عامل في قطاع السياحة الخاصة من جراء الأزمة الأخيرة.

مديرة مكتب اليونسكو في رام الله، السيدة نهى باوزير ، ذكرت في كلمتها الافتتاحية أن "التعليم والتدريب المهني والتقني يمكن أن يلعب دوراً حاسماً في تزويد قطاع السياحة بالعمال المهرة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التحليل لتقييم أفضل لتأثيرجائحة ال COVID-19 والاحتياجات المترتبة على قطاع السياحة والتعليم والتدريب المهني والتقني."

خلال الندوة، قدمت اليونسكو مشروع تشغيل الشباب في البحر الأبيض المتوسط ​​(YEM) ، بتمويل من الاتحاد الأوروبي. حيث ان المشروع لديه هدف عام لدعم السلطات الوطنية، جنبا إلى جنب مع القطاع الخاص ومقدمي التعليم والتدريب المهني والتقني ومنظمات الشباب في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط ​​، في فهم وتوقع التغيرات في سوق العمل حيث يساعد المشروع في تصميم وتنفيذ وتقييم سياسات واستراتيجيات وبرامج التعليم والتدريب المهني والتقني ذات الصلة، والتي تهدف إلى زيادة توظيف الشباب وريادة الأعمال.

قدم عدد من أعضاء الندوة تدخلات ثاقبة تتعلق بنظرة عامة على قطاع السياحة والتعليم والتدريب المهني والتقني بالإضافة إلى المهارات المطلوبة، وقدمت وجهات نظر القطاع الخاص والشباب حول هذا القطاع. حيث وصف السيد ماجد إسحاق، مدير عام التسويق السياحي بوزارة السياحة، التطورات الهامة التي شهدها قطاع السياحة الفلسطينية خلال السنوات الماضية، والتي استقبلت أكثر من 3.1 مليون زائر وخلقت 35.000 فرصة عمل مباشرة. في بداية شهر اذار، أسفرت القيود ذات الصلة بـ COVID-19 عن إغلاق العديد من الاماكن السياحية ومصانع الحرف اليدوية. بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد السياح الوافدين إلى فلسطين بنسبة 70% وفقد حوالي 25000 شخص في الصناعة دخلهم. وقال ان الحكومة قدمت إعانات خاصة وكذلك قروض ميسرة من قبل البنوك المحلية. ويتم استكمال ذلك بإعفاءات من رسوم الترخيص لتحفيز ريادة الأعمال في هذا القطاع. علاوة على ذلك، تم تشكيل فريق عمل مع ممثلي القطاعين العام والخاص لأصحاب المصلحة الرئيسيين لتنفيذ خطة عمل لضمان بيئة آمنة للزوار الدوليين (على سبيل المثال من خلال تكييف معايير جديدة للصحة والسلامة للسياحة في فلسطين).

كما أوضحت السيدة مي عبيد، رئيس الكليات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن برامج التعليم والتدريب المهني والتقني قد تم تقسيمها إلى الجزء النظري، الذي يتم تدريسه عبر الإنترنت، والجزء العملي المعلق حاليًا. وفي هذا السياق ، أبرز السيد هيثم دعيك أن البيئة المتغيرة توفر فرصة للتعلم المكثف من خلال العديد من منصات التعلم الرقمية المتاحة عبر الإنترنت حيث انه يمكن للشباب الوصول واكتساب المعرفة والمهارات الجديدة ، بما في ذلك ما يتعلق باللغات. علاوة على ذلك، يمكن للمرشدين السياحيين فتح دورات تدريبية مجتمعية مثل MOOCs لتقديم المحاضرات والتعلم المستمر.

بدوره ، أشار السيد سيباستيان دومينيك من GIZ إلى أنه تم إطلاق استبيان توظيف مع القطاع الخاص لتحليل وضع العمال تحت الإغلاق وخططهم في الأسابيع والأشهر المقبلة للتحقيق فيما إذا كانوا يبحثون عن فرص عمل جديدة أو التفكير في الانتقال إلى دول أخرى.

أكد السيد جيوفاني عنبر ممثلا مدرسة التعليم والتدريب المهني والتقني الخاصة في فلسطين أنه يتم اعتماد تدابير الصحة والسلامة لكل برنامج وأن الموظفين يعملون على المناهج الدراسية وعلى توفير بيئات تعليمية آمنة عبر الإنترنت وخارجها. بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى ضرورة إعادة تدريب جميع العاملين في قطاع السياحة من أجل فهم كامل لتدابير السلامة الجديدة.

كما أكد السيد حسن عمر من اتحاد الغرف التجارية على ضرورة تحفيز ريادة الأعمال حيث قال انه يمكن أن تكون خطوة واحدة في هذا الاتجاه مراجعة القيود الموجودة لترخيص الأعمال التجارية. كما انه يجب تدريس السياحة والتقنيات الرقمية في مدارس التعليم والتدريب المهني والتقني بالإضافة إلى مهارات الاتصال واللغة لتلبية متطلبات قطاع السياحة عند ترك التعليم الرسمي. وأيضا يجب أن يكون التعليم والتدريب التقني والمهني موجهًا بشكل أكبر نحو التسويق الإلكتروني والخدمات السحابية حيث يمكن أيضًا استكشاف الواقع المعزز لأغراض السياحة (على سبيل المثال للزيارات الافتراضية). من أجل تسهيل البحث عن عمل للخريجين الشباب ،و اقترح السيد عمر منصة واحدة للبحث عن الوظائف في قطاع السياحة على وجه التحديد.

وأشارت السبدة  مارجو ترزي ، نيابة عن السيد توني خشرم ، رئيس جمعية منظمي الرحلات للأراضي المقدسة ، إلى أن قطاع السياحة سوف ينتعش ببطء على الأرجح. على الرغم من إعادة تشغيل بعض شركات الطيران في شهر تموز ، إلا أن التردد لن يكون هو نفسه كما كان من قبل وتحتاج وكالات السفر إلى إيجاد طريقة لتسهيل السياحة دون تحمل مسؤولية عالية ومخاطر. وبالتالي ، يجب أن يكون القطاع مبدعًا ومسؤولًا في الاستجابة للتحديات..

وأكد السيد زاهر بسيوني من المنظمة الشبابية "ليدرز" عدم وجود مهارات رقمية ومنصات إرشادية مقترحة لربط هذه المهارات بالخبرة المهنية..

اما الجزء الأخير من الندوة فكان مناقشة مثمرة حول الأولويات والخطوات التالية للقطاع:

-  هناك حاجة إلى تقييم شامل للسياحة والتعليم والتدريب المهني والتقني ، بناءً على التقييمات الحالية من قبل اليونسكو وشركاء آخرين، حيث سيكون التنبؤ بالمهارات حاسماً لضمان قدرة سوق العمل على استيعاب الشباب المهرة الذين يتركون التعليم الرسمي.

- - يجب أن توفر حلول التعلم عن بعد والتطبيق العملي مجموعة واسعة من المهارات الفنية والكفاءات (على سبيل المثال ، تتعلق بالسياحة والضيافة والنظافة والسلامة والحرف والزراعة والزراعة وريادة الأعمال والتسويق والرقمنة واللغات والتفاهم بين الثقافات)

- - من المهم إنشاء مجموعة وطنية لأصحاب المصلحة ، بما في ذلك القطاعين العام والخاص والوكالات الدولية والشباب ومقدمي البيانات والشركاء من القدس الشرقية

 

تسجيل الندوة متاح هنا