<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 03:34:33 Sep 27, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

تدشين مبادرة جديدة في مجال التخطيط المكاني البحري

07/02/2019

 ستدشّن لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات بالشراكة مع المفوضية الأوروبية مشروع "MSPGlobal" العالمي الجديد المعني بعمليات التخطيط المكاني البحري، وذلك يومي الحادي والثاني عشر من شباط/فبراير الجاري في مقر اليونسكو في باريس. ويتمثل الهدف الرئيسي من هذا المشروع في تحسين عمليات التخطيط المكاني البحري بغية تفادي وقوع النزاعات وتحسين إدارة الأنشطة البشرية في البحار، مثل تربية الأحياء المائية، والسياحة، والطاقة البحرية، واستغلال قاع البحار.

وسيضم مؤتمر تدشين المشروع العديد من الخبراء وواضعي السياسات المختصين بالتخطيط البحري، إذ سيقومون باستعراض الخبرات القائمة في مجال التخطيط المكاني البحري، فضلاً عن مناقشة التحديات المتعلقة بهذه الجهود ولا سيما في مجال التعاون العابر للحدود.

يصبو مشروع "MSPGlobal"، الذي سيدوم لمدة ثلاث سنوات، إلى صياغة توجيهات دولية تُعنى بالتخطيط المكاني البحري وتنظيم الأنشطة ذات الصلة في المياه البحرية والساحلية، والتي ما فتئت تتكاثف خلال العقود الأخيرة.

ويشمل مشروع "MSPGlobal" مشروعين رائدين يرميان إلى إنشاء قاعدة بيانات، وتصميم مجموعة من الأدوات المعنية بالمعارف والسياسات وعملية صناعة القرار في إطار عملية التخطيط المكاني البحري. ويهدف هذان المشروعان أيضاً إلى تعزيز قدرة السلطات المحلية على إدارة البيانات. سيجري تنفيذ المشروع الأول في مناطق غرب البحر الأبيض المتوسط (الجزائر، فرنسا، إيطاليا، مالطا، المغرب، إسبانيا، تونس). أما المشروع الثاني فسيُنفّذ في مناطق شرق المحيط الهادي، وسيتخلله مجموعة من العمليات الخاصة العابرة للحدود في منطقة خليج غواياكيل التاريخي (إكوادور، بيرو). وسيجري بالإضافة إلى هذين المشروعين تنظيم مجموعة من التمارين التدريبية مع عدد من الخبراء من شيلي، وكولومبيا، وإكوادور، وليبيا، وموريتانيا، وباناما، وبيرو والبرتغال.

ويهدف مشروع "MSPGlobal"، مقترناً بالأهداف التسعة لخطة العمل المشتركة التي نشرتها لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات في عام 2017 بالشراكة مع مديرية المفوضية الأوروبية العامة لمصائد الأسماك والشؤون البحرية، إلى توسيع مساحة المياه الإقليمية الخاضعة لنظام للتخطيط المكاني البحري بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030.

وسيجري بث فعالية تدشين المشروع مباشرة عبر الرابط التالي:  http://webcast.unesco.org/live/room-04/en

****

للمزيد من المعلومات

يرجى من الصحفيين الراغبين في المشاركة في الاحتفال طلب الاعتمادات الصحفية اللازمة.

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: ليتيسيا كاسي، قسم خدمة الإعلام في اليونسكو،

+33 (0) 1 45 68 17 72، l.kaci@unesco.org