<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 03:22:55 Sep 27, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
News

اليونسكو تخصّص 50 ألف دولار لترميم مكتبة جامعة القدّيس يوسف في بيروت

22/09/2020

© تدمر، مجموعات أنطوان بوادوبار، مكتبة الصور لجامعة القديس يوسف

وافقت المديرة العامة لليونسكو على تخصيص تبرعات مالية بقيمة 50 ألف دولار من أجل إعادة إعمار أجنحة مكتبة الصور في المكتبة الشرقية لجامعة القديس يوسف في بيروت، التي تضرّرت إثر الانفجارين اللذين وقعا في الرابع من آب/أغسطس من العام الجاري.

 

تحوي المكتبة الشرقيّة  في جامعة القدّيس يوسف ما يقرب من 250 ألف وثيقة فوتوغرافيّة تمثل مرجعاً فريداً لا يقدّر بثمن لتاريخ لبنان والمنطقة، ولا سيما سوريا وأرمينيا والإمبراطورية العثمانية وإيران ومصر. وتوثق هذه الواحة الفكريّة والعلميّة والتراثيّة أيضاً تاريخ التصوير الفوتوغرافي في الشرق، وكذلك جميع المراحل التي مرت بها تقنيات التصوير في المنطقة بدءاً من استخدام الكولوديون، ثم ألواح الفضة، ومروراً ببودرة الألمنيوم، والألواح الزجاجية ذات الأحجام المختلفة وصولاً إلى الأشرطة المرنة أو الورقية.

وتضم مجموعات مكتبة الصور تحديداً:

  • مجموعات أنطوان بوادوبار  (22 ألف صورة)، وهي مرجع استثنائي لاستخدام تقنية التصوير الجوي في مجال الآثار.
  • الأرشيف الكامل للمصوّر فاروجان سيتيان ، وهو أحد أبرز المصورين اللبنانيين.
  • مجموعة قيّمة لكبار المصورين المستشرقين منذ القرن التاسع عشر، وتحديداً بونفيس ودوماس. 

لبيروت

هذا المشروع جزء من مبادرة "لبيروت" التي دشنتها اليونسكو لدعم المؤسسات التعليمية والثقافية.

تضطلع اليونسكو بتنسيق عملية إعادة إعمار المدارس، وستستهل مجموعة من برامج الدعم للنهوض بقطاع الثقافة وتمكين إعادة تأهيل التراث.