<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 03:36:15 Sep 28, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

المديرة العامة لليونسكو تدين مقتل الصحفي سعيد يوسف علي في الصومال

20/05/2020

أدانت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، مقتل المراسل التلفزيوني، سعيد يوسف علي، في مقديشو في الصومال، والذي لقي حتفه في الرابع من أيار/مايو.

وقالت المديرة العامة في تصريح لها في هذا السياق: "إنّني أدين مقتل سعيد يوسف علي." وأكدت أن هذه الجريمة وقوعت بعد يومٍ من الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، فقد أضافت: "إنّني أهيب بالسلطات إلى فتح تحقيق شامل ومستفيض لتحديد ما إذا كانت أسباب ودوافعُ قتل الصحفيّ مرتبطة بمهنته، فإنّ هذه الجريمة تسلط الضوء على التهديدات المحدقة بالصحافة".

يُذكر أنّ مراسل قناة "كلسن" التلفزيونية الخاصة، سعيد يوسف علي، لقي حتفه طعناً حتى الموت أثناء محاولته الفضّ بين رجل وامرأة يتظاهران بالعراك وهو في طريق عودته إلى المنزل. ويُذكر أنّ المحقّقين يشتبهون بتنظيم العراك مع سَبق الإصرار والترصّد لنصب فخٍّ للصحفي الذي كان يضطلع بتغطية أخبار الثورة ضد الحكومة الصومالية.

تعمل اليونسكو على الارتقاء بسلامة الصحفيين من خلال التوعية العالمية بدورهم المهني، وبناء القدرات والاضطلاع بخطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

 

****

للاطلاع على المزيد: مرصد اليونسكو لجرائم قتل الصحفيين

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: جييغم كانيلا دي سوزا غودوي