<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 01:10:32 Sep 28, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

عرض فيلم وثائقي بعنوان "من سيكتب تاريخنا؟" للمخرجة روبرتا غروسمان في 45 بلداً مختلفاً

21/01/2019

اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست

 سيجري بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، الموافق 27 كانون الثاني/يناير، عرض الفيلم الوثائقي "من سيكتب تاريخنا؟" في مقر اليونسكو في تمام الساعة السابعة مساءً، وذلك بالتزامن مع عرضه في متحف ذكرى الهولوكوست في واشنطن (الولايات المتحدة)، ومتحف التسامح في لوس أنجلوس (الولايات المتحدة)، والمعهد اليهودي التاريخي في وارسو (بولندا). وسيجري في الوقت نفسه عرض الفيلم في 300 قاعة سينما ومتحف ومكتب من المكاتب الميدانية لليونسكو ومركز من مراكز الأمم المتحدة للإعلام الموزعة في 45 بلداً مختلفاً.

إن هذا الفيلم الوثائقي من إخراج المخرجة السينمائية الأمريكية روبرتا غروسمان وإنتاج نانسي سبييلبرغ، وهو أول فيلم عن جماعة Oyneg Shabes، أي بالعربية "فرحة يوم السبت" السرية، والتي أسسها المؤرخ ايمانويل رينجبلوم في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1940 في إحدى أحياء الغيتو في وارسو. إذ قامت هذه الجماعة، بين عامي 1940 و 1943، بجمع العديد من المحفوظات والشهادات التي تصف الحياة في أحياء الغيتو، في خطوة لتوثيق الدمار الذي لحق باليهود في بولندا. وتجدر الإشارة إلى أنّ "محفوظات رينجبلوم" أدرجت في سجل ذاكرة العالم لليونسكو عام 1999.

وستفتتح المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، فعالية عرض الفيلم في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً إلى جانب مدير صرح ذكرى الهولوكوست، اريك دي روتشيلد. وستبدأ الفعالية بتلاوة الصلوات إحياءً لذكرى ضحايا محرقة اليهود، ثم عرض الفيلم الذي سيليه اجتماع مائدة مستديرة بمشاركة روبرتا غروسمان، نانسي سبييلبرغ، والبروفيسور صمويل كاسو وهو مؤرخ أمريكي ومؤلف فيلم "من سيكتب تاريخنا؟ المحفوظات السريّة لحي الغيتو في وارسو". وسيجري بث اجتماع المائدة المستديرة الذي سيديره ستيفان سميث، كرسي اليونسكو الجامعي للتعليم بشأن الإبادة الجماعية، عبر الفيس بوك.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الفعالية منظمة بالتعاون بين مؤسسة Katahdin، وصرح ذكرى الهولوكوست، وشركة أبراموراما للتوزيع السينمائي، وذلك بدعم من الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية، والوفد الدائم لكندا لدى اليونسكو، والمؤتمر اليهودي العالمي.

ويصادف يوم السابع والعشرين من كانون الثاني/يناير ذكرى تحرير معسكر الاعتقال والإبادة الألماني النازي أوشفيتز – بيركيناو على يد الجيش السوفييتي عام 1945. وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2005 هذا اليوم يوماً دولياً لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست.

***

يرجى من الصحفيين الراغبين في المشاركة في هذه الفعالية الحصول على الاعتمادات اللازمة.

جهة الاتصال للشؤون الإعلمية: ليتيسيا كاسي، قسم خدمة الإعلام في اليونسكو،

 

 72 17 68 45 1 (0) 33 +

l.kaci@unesco.org 

للحصول على معلومات أوفى عن الفعالية

للحصول على معلومات أوفى عن عرض الفيلم

اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست