<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 16:55:58 Oct 01, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

اليوم العالمي للمعلمين: ضمان تقديم تعليم جيد يقتضي وجود معلمين مؤهلين

01/10/2018

 هناك عوامل جمّة تؤثر سلباً على عملية التعلّم، ومنها مثلاً: ازدحام القاعات الدراسية، وعدم توفير تدريب كافٍ للمعلمين، والافتقار إلى فرص تنمية المهارات المهنية أثناء العمل. ومن هذا المنطلق، يركز اليوم العالمي للمعلمين الذي نحتفل به بتاريخ 5 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، على الحق بوجود معلمين مؤهلين. وبهذه المناسبة، سيجري إحياء عدة فعاليات في مقر اليونسكو يومي 4 و5 تشرين الأول/أكتوبر.

فلا بدّ من وجود معلمين مؤهلين من أجل توفير تعليم جيد. ومع ذلك، فإن العديد من الفصول الدراسية تخضع لإشراف أشخاص لم يحصلوا على التدريب اللازم لممارسة مهنة التعليم. وفي هذا السياق، تفيد بيانات صادرة في عام 2017 عن معهد اليونسكو للإحصاء بأنّ 85% من معلّمي المرحلة الابتدائية في العالم حصلوا على تدريب للمعلمين. ولكن هذه النسبة تخفي أوجه تفاوت كبيرة على الصعيد الإقليمي. فعلى سبيل المثال، 64% فقط من معلّمي المرحلة الابتدائية في أفريقيا جنوب الصحراء حاصلين على التدريب، وتصل نسبتهم إلى 71% جنوب آسيا. 

ويثير هذا الوضع مخاوف شديدة، إذ يرافق افتقار المعلمين للتدريب الكافي ازدحام الفصول الدراسية. وتصل نسبة عدد الطلاب في الفصول الدراسية في أفريقيا جنوب الصحراء مثلاً إلى 38 طالباً لكل معلم واحد في المرحلة الابتدائية، وذلك مقابل 35 طالباً في جنوب آسيا (المصدر: معهد اليونسكو للإحصاء). 

وستكون مسألة توفير التدريب اللازم للمعلمين محط اهتمام الفعاليات التي ستنظم في مقر اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين. وستنظم بتاريخ 4 تشرين الأول/أكتوبر تحديداً فعالية إصدار منشور بعنوان: "تحسين جودة تدريب المعلمين والمعلمات في أفريقيا جنوب الصحراء" وذلك من الساعة العاشرة حتى الساعة الثانية عشرة صباحاً في القاعة 2.

وستنظم حلقة نقاش بشأن المعلمين والحق في التعليم بتاريخ 5 تشرين الأول/أكتوبر وذلك من الساعة العاشرة حتى الساعة الثانية عشرة، قبل بدء حفل الافتتاح الرسمي بحضور المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، في تمام الساعة الثانية بعد الظهر في القاعة 1. وسيجري بعد الحفل تسليم جائزة اليونسكو-حمدان بن راشد آل مكتوم لمكافأة الممارسات والجهود المتميّزة لتحسين أداء المعلمين في نسختها الخامسة للفائزين الذين جرى اختيارهم. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الجائزة تقدّم لمكافأة مشاريع كان لها إسهامات مميزة في تحسين جودة عمليتي التعليم والتعلم.

يرمي اليوم العالمي للمعلمين، الذي نحتفل به منذ عام 1994، إلى إحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين. وينظّم بالشراكة بين منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للمعلمين.

ويمثل اليوم العالمي للمعلمين، منذ اعتماد هدف التنمية المستدامة 4 المعني بالتعليم بحلول عام 2030، الفرصة لاستعراض الإنجازات المحرزة والنهوض بمهنة التعليم. وتُحيى فعاليات هذا اليوم في إطار احتفال دولي في مقر اليونسكو، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات التي تنظم في جميع أنحاء العالم.

***

البرنامج المفصل لليوم العالمي

معهد اليونسكو للإحصاء 

الفائزين بجائزة اليونسكو-حمدان لعام 2018 

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: إنياس بادرون، قسم خدمة الإعلام في اليونسكو، 

a.bardon@unesco.org

64 17 68 45 1 (0) 33 +

جهة الاتصال للحصول على اعتماد وسائل الإعلام: جبريل كيبيه 

d.kebe@unesco.org

      41 17 68 45 1 (0) 33 +