<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 05:22:08 Dec 05, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

مركز تسوية النزاعات في جمهورية الكونغو الديمقراطية يحصل على جائزة اليونسكو-مادانجيت سنغ لعام 2020

15/10/2020
10 - Reduced Inequalities
11 - Sustainable Cities and Communities
16 - Peace, Justice and Strong Institutions

ستمنح اليونسكو جائزة اليونسكو-مادانجيت سنغ لتعزيز التسامح واللاعنف لعام 2020، إلى المنظمة غير الحكومية "مركز تسوية النزاعات" في جمهورية الكونغو الديمقراطية، في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2020.

تُعتبر الوساطة التي يضطلع بها مركز تسوية النزاعات منذ أكثر من 10 أعوام، من خلال التواصل عن كثب مع الشعب، بمثابة دعم قيّم لعمل اليونسكو، إذ يجب بناء حصون السلام في عقول الأطفال أيضاً

أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو

وكانت لجنة التحكيم الدولية قد أوصت بمنح الجائزة إلى هذا المركز تقديراً لعمله طيلة عقد كامل من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان و"[لالتزامه] الذي لم يكل بإنقاذ الأطفال الجنود من الميليشيات، وإعادة تأهيلهم ودمجهم في مجتمعاتهم المحلية الأصلية، كما يقوم [المركز] بالجمع ما بين جماعات تنتمي إلى قبائل مختلفة حتى تعيش مع بعضها في سلام، حيث يجري لهم تدريباً خاصاً على ذلك".

ويقوم المركز بالتفاوض مع قادة الميليشيات وبناء الثقة معهم بمرور الوقت، بينما يتعاون مع الوكالات المختصة بحماية الأطفال. وبفضل الجهود التي تبذلها هذه المنظمة غير الحكومية منذ عام 2011، تمكّن قرابة 1000 طفل كانوا جنوداً، من العودة إلى العيش بسلام في مجتمعاتهم المحلية، والالتحاق مرة أخرى بالمدرسة أو الخضوع لتدريب مهني، كما تقدم لهم المنظمة الدعم النفسي لمساعدتهم على تجاوز الصدمات.

ويدرب المركز أيضاً تعاونيات زراعية على تعزيز التسامح وبناء التفاهم المتبادل بين مختلف المجتمعات المحلية. فقد درّب المركز بين عامي 2014 و2018، 40 مجتمعاً محلياً زراعياً على التقنيات الزراعية الجديدة والإدارة المالية والتسوية السلمية للنزاعات، مما ساعد قرابة 2000 شخص على زيادة دخلهم والوثوق بالمقاتلين السابقين.

وتُمنح جائزة اليونسكو-مادانجيت سنغ لتعزيز التسامح واللاعنف مرة كل عامين، إلى أفراد أو مؤسسات على إسهاماتهم الاستثنائية في تعزيز التسامح واللاعنف من خلال الفنون والتربية والثقافة والعلم والاتصال. ويحصل الفائز بالجائزة على مبلغ 100 ألف دولار أمريكي.

وتحمل جائزة اليونسكو-مادانجيت سنغ لتعزيز التسامح واللاعنف، اسم الـمُحسِن المانح للجائزة مادانجيت سنغ (1924-2013)، الذي كان فناناً وكاتباً ودبلوماسياً هندياً، وسفيراً لليونسكو للنوايا الحسنة.

للمزيد عن جائزة اليونسكو-مادانجيت سنغ لتعزيز التسامح واللاعنف.

****

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: كلير أوهاغان

 c.o-hagan@unesco.org

29 17 68 45 1(0) 33+