<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 01:09:24 Dec 05, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
News

إحراز خطوة بارزة نحو إحياء روح الموصل والإعلان قريباً عن مسابقة دولية لإعادة بناء مجمع جامع النوري

27/10/2020

شهد اجتماع اللجنة التوجيهية المشتركة لإعادة إعمار المعالم الأثرية في الموصل إحراز خطوة رئيسية نحو إعادة بناء هذه المعالم، ولا سيما جامع النوري. وأُبرم اتفاق يقضي بأن تستهل اليونسكو المسابقة المعمارية الدولية لاختيار تصميم مجمع مسجد النوري مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 2020

وترأس الاجتماع الافتراضي للجنة مساعدُ المديرة العامة لليونسكو للثقافة، السيّد إرنستو أوتوني. وضمّ الاجتماع مجموعة من الشخصيات من بينها: رئيس وقف الديوان السني في العراق، السيّد سعد كمبش، ووزير الثقافة العراقي، السيّد حسن ناظم، ووزيرة الثقافة والشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة، السيدة نورة الكعبي، ورئيس بلدية الموصل، السيد زهير الأعرجي. وسوف ينضم إليهم أيضاً السيدة صفاء صفو، ممثلةً عن ديوان الوقف المسيحي، والأب اوليفييه بوكيلون، ممثلاً عن الرابطة الدومينيكانية الإقليمية.

وفي هذه المناسبة، كرّر رئيس وقف الديوان السني في العراق ووزير الثقافة العراقي الإعراب عن امتنانهما لليونسكو، ولا سيما لفريقها في العراق، لما حققوه من إنجازات. وبدورها، أقرَّت اللجنة برنامج البناء الخاص بالمسابقة المعمارية.

وسوف تتيح المسابقة للمهندسين المعماريين في جميع أنحاء العالم المساهمة في إعادة إعمار هذه المدينة المهمة، الأمر الذي يسمح لهم بالانخراط في إحياء روح جامع النوري – وبالتالي إحياء روح الموصل بحد ذاتها.