<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 20:31:20 Dec 04, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

تحليل

بيروت: إعادة البناء بفضل التعليم والثقافة

cou_03_20_maps_beirut_web_bis.jpg

متحف قصر سرسق، عمره 160 عاما، يحتوي على مجموعات فنية غنية. لحقت بمبانيه أضرار جسيمة جرّاء الانفجارات.

ميلا ابراهيموفا

اليونسكو

تعرّض لبنان، إضافة إلى ما أصابه من اهتزاز بسبب الأزمة الاقتصادية والجائحة العالمية،  إلى انفجاريْن قاتليْن أوديا بحياة ما يقرب من 200 شخص ودمّرا جزءًا من العاصمة بيروت في 4 أغسطس 2020.

ومساعدة منها لبيروت على التعافي، أطلقت اليونسكو في 27 أغسطس نداء دوليا لجمع التبرعات تحت شعار لبيروت، من أجل إعادة تأهيل المدارس والمباني التراثية التاريخية والمتاحف وأروقة العروض الفنية.

تشير التقديرات الأولية إلى تضرّر ما لا يقل عن 8.000 مبنى، منها 640 بناية تاريخيّة ومن بينها حوالي 60 بناية مُهدّدة بالانهيار. فالأضرار الفادحة طالت كلّا من متحف سرسق، والمتحف الأثري للجامعة الأمريكية ببيروت، إضافة إلى أحياء عمرانية ذات طابع تراثي ثقافي مثل الجميزة ومار ميخائيل. كما دُمّر كلّ من رواق مرفأ الفنّي ورواق تانيت. ومن ناحية أخرى، تواجه المؤسسات الثقافية خسائر كبيرة في الإيرادات. وبناءً على التقديرات الأولية، سيكون دعم التراث والاقتصاد الإبداعي في حاجة إلى 500 مليون دولار خلال العام المقبل.

على صعيد التعليم، تضرّر ما يقرب من 163 مدرسة عمومية وخاصة في بيروت وضواحيها جرّاء الانفجارات، ممّا قد يحرم أكثر من 85 ألف تلميذ وطالب من الحق في التعليم. كما تأثرت خمسة مجمّعات تقنية ومهنية من بينها عشرون مدرسة ومعهدا. وتقود اليونسكو، التي تتولّى تنسيق عمل الأمم المتحدة لفائدة التعليم في بيروت، جهود الشركاء والجهات المانحة لإعادة تأهيل المدارس وضمان استمرارية التعليم. كما تعهّدت بإعادة تأهيل 40 مدرسة من بين 163 مدرسة متضرّرة في أقرب الآجال بفضل الأموال التي جمعتها إلى حدّ الآن. وقد قُدّرت احتياجات التعليم بـ 23 مليون دولار.


©اليونسكو

مطالعات ذات صلة

للتبرع لبيروت

لمزيد المعلومات حول الدعم الذي تُقدّمه اليونسكو لبيروت

 

اشترك في رسالة اليونسكو لمتابعة الأحداث. الاشتراك في النسخة الرقمية مجاني 100%.

تابع  رسالة اليونسكو على تويتر، فيسبوك، أنستغرام