<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 18:52:43 Dec 05, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

اليومُ العالميّ للفلسفة لعام 2020: أهميّةُ الفلسفة في أتون الأزمة

18/11/2020

باريس، 18 تشرين الثاني/نوفمبر – يُبرز اليوم العالمي للفلسفة، الذي سيُقام يومي 19 و20 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الجاري، أهمية التمتّع ببُعد نظرٍ فلسفيّ لمواجهة التحديات العديدة التي تعصف بالعالم اليوم، ويدعونا إلى الوقوف على دلالات جائحة كوفيد-19 وسبر أغوارها.

أفضت الأزمة الصحية إلى إثارة شكوك وتساؤلات بشأن العديد من جوانب حياة مجتمعاتنا، بيد أنّ الفلسفة تمدّنا بوسيلة لتحسين التقدّم المُحرز، وتعزّز في داخلنا الحس النقدي إزاء المشاكل القائمة بالفعل والتي أدّت الجائحة إلى احتدامها. وتساعدنا الفلسفة على مواجهة ما يشهده العالم من تحوّلات كبيرة تذهلنا أحياناً بعمقها وسرعتها، إذ إنّها تتيح لنا التروّي في النظر إلى الأمور والتحلّي بمزيد من بُعد النظر واستشراف آفاق المستقبل.

المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي

وأعرب الفيلسوف إدغار موران عن رغبته في التعاون مع اليونسكو واستئمانها على نظرته الفلسفيّة التي سنقف على خباياها في مقابلة ستُبثّ خلال أمسية 20 تشرين الثاني/نوفمبر.

واضطلع فريق برنامج اليونسكو لقطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية وبرنامجه المعني بإدارة التحولات الاجتماعية بتنظيم يومي التأمّل هذين. وإنّنا، وإذ نحتفل هذا العام باليوم العالمي للفلسفة ونحن في أتون الأزمة الصحيّة الراهنة، سوف نُقيم الاحتفال عبر الإنترنت، وسيكون متاحاً في جميع أنحاء العالم عبر الموقع الإلكتروني لليونسكو. (تفضلوا بزيارة الموقع عبر الروابط الوارد أدناه). 

يغطّي برنامج الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة لعام 2020 مجموعة أخرى من المواضيع، من بينها: 

تشرين الثاني/نوفمبر 19

- الكلمة الافتتاحية: المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي.

- اجتماع مائدة مستديرة بعنوان "معاً في وجه الجائحة" بمشاركة كل من جان-لوك نانسي (فرنسا)، سيرينا باريك (الولايات المتحدة الأمريكية)، لوكا إم سكارانتينو (إيطاليا)، جويل زاسك (فرنسا).

- اجتماع مائدة مستديرة بعنوان "لغات الجائحة" بمشاركة كل من ماريا لوسيا ديفيرا سانين (كولومبيا)، ديفيا دويفيدي (الهند)، علي بن مخلوف (المغرب).

- حلقة دراسية بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة بحضور ثلّة من الشباب للوقوف على جدوى الحسّ النقدي في المعركة ضد العنصرية.

تشرين الثاني/نوفمبر 20

- مداخلة لمساعدة المديرة العامة لليونسكو للعلوم الاجتماعية والإنسانية، غابرييلا راموس، خلال حفل تنظّمه اللجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو لتدشين كتاب "كوفيد-19: نحو عالم جديد؟"، الذي أشرف على إعداده كريستيان بيك بالتعاون مع بينيديكت بويي-بيفييغ وداميان أفتاسي.

- اجتماع مائدة مستديرة بعنوان "الصحة كقضيّة فلسفية" بمشاركة كل من بيور هوفمان (النرويج)، لويس دي ميراندا (فرنسا)، بولينا ريفيرو فيبير (المكسيك).

- اجتماع مائدة مستديرة بعنوان "خوف، ثقة، خطر" بمشاركة تانيلا بوني (كوت ديفوار)، لوك فويسنو (فرنسا)، هارتموت روزا (ألمانيا)، جوليان باجيني (المملكة المتحدة).

- سوف تتيح اليونسكو المجال لفلاسفة العالم والطلاب في مجال الفلسفة لمشاركة آرائهم بشأن الجائحة عبر مجموعة من مقاطع الفيديو القصيرة التي ستُبثّ اعتباراً من الساعة السابعة مساءً.

مجموعة أخرى من الفعاليات المزمع إقامتها:

- النّدوة الدولية التاسعة عَشْرة بشأن الممارسات الفلسفية الجديدة، والتي ستُقام يومي 19 و20 تشرين الثاني/نوفمبر، تحت شعار "زمن التفكير، زمن الفكر"، بالتعاون مع الكرسي الجامعي لليونسكو بشأن الفلسفة مع الأطفال في جامعة نونت.

- سلسلة من الحلقات الدراسية الشبكية بعنوان "الآفاق الفلسفية في أتون الأزمة: الإمكانيات والبشرية والعالم". وتضطلع شبكة اليونسكو للنساء الفلاسفة في أمريكا اللاتينية بتنظيم هذه الحلقة يومي 18 و19 تشرين الثاني/نوفمبر.

****

#اليوم_العالمي_للفلسفة

****

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: كلير أوهاغان، اليونسكو

c.o-hagan@unesco.org

+33(0)1.45.68.17.29