<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 07:35:13 Dec 05, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

اليونسكو تحتفل بالذكرى الخامسة والسبعين لتحرير معسكر أوشفيتز ـ بيركيناو النازي

15/01/2020

تحتفل اليونسكو في مقرها باليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست في 22 كانون الثاني/يناير، وستركز على معسكر الاعتقال والإبادة النازي أوشفيتز ـ بيركيناو الذي تحرر منذ 75 عاماً، في 27 كانون الثاني/يناير 1945. وتحتفي المنظمة بالذكرى السنوية لهذا العام في باريس بتنظيم مؤتمر واحتفال ومعرضين (يستمران حتى 30 كانون الثاني/يناير).

وسيركز المؤتمر الذي يحمل عنوان "أوشفيتز ـ بيركيناو: بعد مرور 75 عاماً" (من الساعة 3:15 عصراً حتى الساعة 5:20 مساءً)، والذي ستفتتحه مساعدة المديرة العامة للتربية، ستيفانيا جيانيني، على ثلاثة موضوعات:

  • "صون التراث. إدارة الموقع والذاكرة الجماعية" (من الساعة 3:20 حتى الساعة 4:00 عصراً) سيعرض هذا الموضوع الصعوبات المتعلقة بحماية وحفظ الموقع الذي أُدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1979، وسيتطرق إلى صون مقتنياته ومحفوظاته، وإدارتها واستخدامها في البحوث والتعليم، كما سيتناول المكانة التي يحتلها أوشفيتز في الذاكرة الجماعية. وسيقدم هذا الموضوع كل من أوليفييه لاليو، المسؤول عن إدارة المواقع التذكارية والمشروعات الخارجية في مركز محرقة اليهود التذكاري (فرنسا)، ومشتيلد روسلر، مديرة مركز التراث العالمي في اليونسكو.

 

  • "دراسة أوشفيتز ـ بيركيناو. آفاق البحوث والحرية الأكاديمية" (من الساعة 4:00 حتى الساعة 4:30 عصراً) سيعرض هذا الموضوع النتائج الحديثة لدراسة تاريخ أوشفيتز، وسيحدد مسارات جديدة لها، مشيراً إلى أهمية البحث والنقاش الأكاديمي الحر. وسيقدم هذا الموضوع كل من بيوتر ستكوفيش، رئيس قسم البحوث في متحف أوشفيتز - بيركناو الحكومي (بولندا)، وباتريسيا هيبرر-رايس، مديرة مكتب كبير المؤرخين في المتحف الأمريكي لذكرى محرقة اليهود. 
     
  • "الوصول إلى الأجيال الجديدة. إثارة الاهتمام الشخصي للشباب بالماضي" (من الساعة 4:40 حتى الساعة 5:10 عصراً)، سيتطرق إلى النُهج التعليمية لتاريخ أوشفيتز، ولسبل الحفاظ على اهتمام الأجيال الجديدة، والتوعية بأهميته بالنسبة إلى التصدي للمسائل المعاصرة. وسيقدم هذا الموضوع كل من أندجي كجوزتش، مدير المركز الدولي للتعليم عن أوشفيتز والهولوكوست في متحف أوشفيتز - بيركناو الحكومي، وبول سالمونز، مدرس وقيّم على المعرض الدولي المتجول "Auschwitz. Not long ago. Not far Away" (أوشفيتز. ليس من وقت طويل. ليس بعيداً عن هنا).

احتفال إحياء الذكرى، من الساعة 6:30 حتى الساعة 8:00 مساءً، وستفتتحه المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، بمشاركة إريك دو روتشيلد، رئيس مركز محرقة اليهود التذكاري (فرنسا)، وكلوديا روث، نائبة رئيس البرلمان الألماني (Bundestag). وسيتضمن الاحتفال مشاركة لجوقة موسكو للغناء الصوتي (دون موسيقى) لليهود الذكور، وعرض مقاطع من أفلام تاريخية، وشهادة ماريان تورسكي، وهو أحد الناجين من الهولوكوست، من رابطة معهد التاريخ اليهودي ورئيس مجلس متحف تاريخ اليهود البولنديين، وترانيم جنائزية يؤديها الحاخام الأكبر أوليفييه كاوفمان (فرنسا).

المعرضان، من 22 حتى 30 كانون الثاني/يناير:

  • معرض "جرائم مكشوفة: الجيل الأول من الباحثين في موضوع الهولوكوست"، أعده الموقع التذكاري والتعليمي لقصر مؤتمر فانسي (برلين)، ومعهد تورو (برلين)، ومكتبة فينر للهولوكوست (لندن).
  • معرض "زيارة أوشفيتز" أعدته شركة موزاليا بالتعاون مع المتحف والموقع التذكاري أوشفيتز – بيركناو (بولندا).

في 27 كانون الثاني/يناير، وهو التاريخ الرسمي لليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، ستزور المديرة العامة لليونسكو مع أكثر من 200 ناجٍ من أوشفيتز ومحرقة اليهود، وعشرات قادة الدول والحكومات، موقع أوشفيتز التذكاري لإحياء الذكرة السنوية الخامسة والسبعين لتحرير معسكر الاعتقال والإبادة النازي.

ويُنظم هذا اليوم الدولي بالشراكة مع مركز محرقة اليهود التذكاري، والمتحف والموقع التذكاري أوشفيتز – بيركناو، والأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للتوعية بالهولوكوست التابع لإدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي، والمؤتمر العالمي ليهود الجبل، وبدعم من الوفود الدائمة لألمانيا والنمسا والاتحاد الروسي وفرنسا وموناكو لدى اليونسكو، وصندوق المستقبل النمساوي.

****

 

للحصول على الاعتمادات الصحفية اللازمة، قسم خدمة الإعلام في اليونسكو:

 منيا الجيوانو

m.adjiwanou@unesco.org

1 45 68 04 59(0) 33+

الاتصال للشؤون الإعلامية: روني أملان

R.Amelan@unesco.org

1 45 68 16 50(0) 33+