<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 01:44:46 Dec 05, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

فتح باب الترشيح لجائزة فيليكس هوفويه - بوانيي - اليونسكو للسعي إلى السلام لعام 2021

04/12/2020

باريس، 4 كانون الأول/ديسمبر – تدعو اليونسكو الدول الأعضاء فيها والأشخاص الطبيعيين و/أو المعنويين المعنيين، إلى تقديم ترشيح أو أكثرلنيل جائزة فيليكس هوفويه - بوانيي - اليونسكو للسعي إلى السلام. وترمي اليونسكو من خلال هذه الجائزة إلى تكريم الأشخاص الذين لا يزالون على قيد الحياة والمؤسسات أو الهيئات الحكومية أو الخاصة التي لا تزال تمارس نشاطها، ممن قدموا إسهامات هامة في تعزيز السلام أو السعي إليه أو حفظه، ممتثلين لميثاق الأمم المتحدة والميثاق التأسيسي لليونسكو.

ويجب أن يتمتع المرشحون لنيل الجائزة بسمعة دولية، كما يجب أن يتضمن ملف التعريف بهم عناصر بارزة مثل انخراطهم في مجال حقوق الإنسان وفي تعزيز ثقافة السلام، وعرض للجهود التي يبذلونها لتحقيق ذلك، واتسامهم بالإنسانية بغض النظر عن أي اعتبارات إثنية وسياسية ودينية. ومن الممكن تقديم عدة ترشيحات لنيل جائزة فيليكس هوفويه - بوانيي - اليونسكو للسعي إلى السلام، التي أُنشئت في عام 1989 وتحمل اسم أول رئيس لكوت ديفوار؛ وهي تُمنح مرة كل عامين، حيث تبلغ قيمتها 150 ألف دولار أمريكي، توّزع بالتساوي على الفائزين بالجائزة الذين يمكن أن يصل عددهم إلى ثلاثة كحدٍّ أقصى.

وتتألف لجنة التحكيم من الشخصيات التالية: الرئيسة السابقة لليبيريا الحاصلة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011، إيلين جونسون سيرليف، والرئيس السابق لفرنسا الحاصل على جائزة فيليكس هوفويه - بوانيي - اليونسكو للسعي إلى السلام لعام 2013، فرانسوا هولاند، ومبعوثة اليونسكو الخاصة لعلوم السلام، الأميرة سمية بنت الحسن من الأردن، والمدير العام الأسبق لصندوق النقد الدولي، ميشيل كامدسو من فرنسا، ومؤسس مصرف جرامين الحاصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2006، محمد يونس من بنغلاديش، ومؤسس مبادرة السلام والتنمية، فورست ويتكر من الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن بين الحاصلين على الجائزة في الماضي، هناك نيلسون مانديلا وفريديريك دي كليرك مناصفة، وإسحاق رابين وشمعون بيريز وياسر عرفات. وحصل على الجائزة في عام 2019، رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، لتميّزه "في جهوده المتواصلة من أجل إحلال السلام وتحقيق المصالحة بين بلده وإريتريا".    

****

يجب إرسال الترشيحات إلى أمانة جائزة فيليكس هوفويه - بوانيي - اليونسكو للسعي إلى السلام على العنوان الإلكتروني التالي: PrixFHB@unesco.org.

يُغلق باب استلام الترشيحات في 28 شباط/فبراير 2021.