<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 05:07:24 Dec 06, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

مهام اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي

مهام اللجنة

تتمثل المهام الرئيسية للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي في الترويج لأهداف الاتفاقية وإسداء المشورة بشأن أفضل الممارسات وصياغة توصيات بشأن التدابير الرامية إلى صون التراث الثقافي غير المادي. وتتولى أيضاً اللجنة دراسة الطلبات التي تقدمها الدول الأطراف لإدراج عناصر من التراث غير المادي في القوائم، والمقترحات الخاصة بالبرامج والمشروعات. واللجنة أيضاً مسؤولة عن منح المساعدة الدولية.
وتقوم اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي بالأعمال التحضيرية لتنفيذ الاتفاقية، ولا سيما عن طريق إعداد مجموعة من التوجيهات التنفيذية وخطة لاستخدام موارد صندوق التراث الثقافي غير المادي الذي أنشئ بموجب المادة 25 من الاتفاقية. وتعرض اللجنة هذه الوثائق على الجمعية العامة لتقوم بإقرارها.

أعضاء اللجنة

تقوم الدول الأطراف، مجتمعة في الجمعية العامة، بانتخاب أعضاء اللجنة الدولية الحكومية وفقاً لمبدأي التوزيع الجغرافي العادل والتناوب المنصف. وطبقاً للمادة 6 من الاتفاقية-7، تختار الدول الأعضاء لتمثيلها في اللجنة أشخاصاً مؤهلين في مختلف ميادين التراث الثقافي غير المادي.
وتطبيقاً لمبدأ التمثيل الجغرافي العادل المنصوص عليه في المادة 6 من الاتفاقية والقائم على أساس النسبة المئوية للدول الأطراف في كل مجموعة، تشغل كل مجموعة ثلاثة مقاعد على الأقل نظراً إلى أن اللجنة تتكون من 24 عضواً.

مدة العضوية

يتم انتخاب الدول الأعضاء في اللجنة لمدة أربع سنوات، وتقوم الجمعية العامة بتجديد نصف الدول الأعضاء في اللجنة مرة كل سنتين. ولا يجوز انتخاب دولة عضو في اللجنة لفترتين متعاقبتين.

Top