<
 
 
 
 
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 12:44:19 Dec 15, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

أهاليل القورارة

مسجل في 2008 (3.COM) على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية (أعلنت أصلاً في 2005)

إنّ “الأهليل” الذي يؤدّى في الاحتفالات الجماعية هو نوع من الشعر والموسيقى الذي يشكّل شعار سكان قرية “زينيت” (Zenete) في “غورارا”. تشمل هذه المنطقة الواقعة جنوب شرق الجزائر حوالي مائة واحة يسكنها ما يزيد عن خمسين ألف مواطن من أصل بربري وعربي وسوداني. غالباً ما يُؤدى “الأهليل” الذي هو خاص بالقسم الناطق باللغة البربرية في “غورارا” في الحفلات الدينية والحج، وكذلك في الاحتفالات العلمانية كحفلات الزفاف والمناسبات الاجتماعية. ويتّصل الأهليل صلةً وثيقة بطريقة عيش سكان “زينيت” وبزراعة واحاتها، إذ يرمز إلى تماسك المجتمع الذي يعيش في بيئة قاسية، وينقل في آن معاً قيم سكان “زينيت” وتاريخهم بلغة مهدّدة بالزوال.

إنّ هذا النوع الذي تتمّ تأديته في آن معاً كشعر وغناء بتعدّد الأصوات وموسيقى ورقص يؤدّيه عازف ناي، ومغنّي، وكورس قد يبلغ عدد أعضائه المئة شخص، يقفون كتفاً إلى كتف في حلقة تُحيط بالمغني، متحرّكين ببطء حوله فيما يصفّقون بأيديهم. يتألّف أداء “الأهليل” من مجموعة من الأناشيد في تراتبية يقرّرها العازف أو المغنّي ويتّبع نمطاً قديماً. ويشمل القسم الأول المعروف باسم “lemserreh” الجميع ويتضمّن أناشيد قصيرة ومعروفة تُغنّى في وقت متأخر من الليل. أما القسم الثاني المعروف باسم “aougrout”، فيخصّ فقط المغنين المُخضرمين الذين يستمرّون في الغناء حتى بزوغ الفجر. وتنتهي الأغنية مع طلوع الفجر وتشمل فقط المغنّين الرفيعي المستوى. تنعكس هذه التركيبة الثلاثية أيضاً على أداء الأغاني الذي يبدأ بمقدمة للعازف، يتبعها باختيار الكورس لبعض المقاطع، وينتهي بالغناء همساً ويصل إلى جُملة قوية متناغمة.

إنّ هذا التقليد مهدّد من جرّاء العدد المتضائل للمناسبات التي يُؤدّى فيها، ويتصل هذا التضاؤل بنُدرة الاحتفالات التقليدية، وبنزوح الشباب إلى المُدن، وبالأفضلية السائدة لسماع تسجيلات “الأهليل” المتوافرة بصورة كبيرة بدلاً من الاشتراك بحيوية في الأداء الحيّ المباشر.

The Ahellil is a series of collective chants performed at social gatherings and celebrations of the Berber-speaking population of the Gouara region. Starting with short well-known songs performed by the whole group, the performances build to a conclusion featuring the most accomplished singers.
Top