<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 09:44:45 Dec 15, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

الممارسات الثقافية المرتبطة بالأول من شهر آذار/مارس

مسجل في 2017 (12.COM) على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية

© Tsvetelina Dimitrova, Pavel Hadzihev, Bulgarian National Television-Archive (Bulgaria); Opetcheska Tatarchevska/2014 (Macedonia); Ministry of Culture of Republic of Moldova; Consatntin Brăiloiu Institute of Ethnography and Folklore, Romanian Academy, 2016

تتضمن الممارسات الثقافية المرتبطة بالأول من شهر آذار/مارس مجموعة من التقاليد المتوارثة منذ عهود قديمة للاحتفال ببداية فصل الربيع. ويتمثل الجانب الرئيسي لهذه الممارسات في عمل خيوط حمراء وبيضاء من الصوف وتُفتل على بعضها البعض لجعلها خيطاً واحداً يُقدم إلى أفراد المجتمع المحلي ليلبسوه كسوار أو قلادة أو حزام وما إلى ذلك، ثم تُفصل الخيوط البيضاء عن الحمراء عندما تشاهد أول شجرة مزهرة أو أول طائر سنونو أو أول لقلق. وهناك أيضاً بعض الممارسات المحلية الفرعية، مثل عمليات التطهير في مولدافيا. ويُعتقد أن الحبل أو الخيط المفتول بلونين يوفر حماية رمزية من الأخطار، مثل تقلبات الطقس. كما يُعتقد أن هذه الممارسة تضمن للأفراد والمجموعات والمجتمعات المحلية الانتقال السلس والآمن من فصل الشتاء إلى فصل الربيع. ويشارك جميع الأفراد في المجتمعات المحلية المعنية، بغض النظر عن أعمارهم، في هذه الممارسة التي تعزز التماسك الاجتماعي والتبادل بين الأجيال والتفاعل مع الطبيعة، كما تعزز التنوع والإبداع. ويُنقل هذا التراث من جيل إلى آخر عن طريق التعليم غير الرسمي بصفة أساسية. ففي المناطق الريفية، تتولى النساء تعليم الفتيات كيفية عمل الخيوط الصوفية، بينما يتلقى المتدربون تعليمهم في المناطق الحضرية على يد معلمين وحرفيين ومن خلال التعليم غير الرسمي. ويجري النقل أيضاً عن طريق المشاغل الحرفية التي تنظمها المتاحف الإثنوغرافية خصيصاً لتعليم ونقل هذا العنصر التراثي المسمى مارتينيستا (في مقدونيا وبلغاريا) أو مارتينيكا أو مارتيشور (مولدافيا ورومانيا). وتشارك المجتمعات المحلية المعنية مشاركة فعالة في عملية حصر العنصر والبحث فيه وتوثيقه وترويجه. ويجري حالياً تنفيذ العديد من المشاريع الثقافية الرامية إلى صونه.

Top