<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 05:52:49 Dec 06, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

طلب المساعدة الدولية

تمنح اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي المساعدات من صندوق التراث الثقافي غير المادي لتمويل أنشطة ترمي إلى صون التراث الثقافي غير المادي المحدد في الاتفاقية (المادة 20):

  • أ) صون التراث المدرج في قائمة التراث الذي يحتاج إلى صون عاجل؛
  • ب) إعداد قوائم الحصر؛
  • ج) دعم البرامج والمشروعات والأنشطة التي تنفذ على الصعيد الوطني ودون الإقليمي والإقليمي وترمي إلى صون التراث الثقافي غير المادي؛
  • ج) أي هدف آخر تراه اللجنة ضرورياً، بما في ذلك بناء القدرات وتقديم المساعدة التحضيرية.

وقد تتخذ المساعدة التي تمنحها اللجنة أشكالاً متعددة (المادة 21) من بينها مثلاً توفير الخبراء والدورات التدريبية أو وضع أطر تقنينية أو أشكال أخرى من المساعدة المالية والتقنية.
ويجوز لكل دولة طرف أن تقدم إلى اللجنة الدولية الحكومية طلباً للحصول على المساعدة الدولية وستولي اللجنة الأولوية إلى طلبات الدعم الصادرة عن البلدان النامية (الفقرة 10 من التوجيهات التنفيذية). ويمكن أن يقدم مثل هذا الطلب بالاشتراك بين دولتين أو عدة دول أطراف (المادة 23).

كيفية طلب المساعدة

جديد (01/06/2016): ارتفع الحد الأقصى لميزانية طلب المساعدة الدولية الذي يجوز للمكتب النظر فيه (والذي يمكن أن يقدَّم في أي وقت) من
000 25 دولار أمريكي إلى000 100 دولا أمريكي.
وتختلف طريقة منح المساعدة المالية باختلاف طبيعة الطلب وقيمته:

نوع الطلب الموعد النهائي للتقديمالهيئة التي تتخذ القراروقت دراسة الطلبالاستمارة
مساعدة طارئة (قيمة المبلغ غير محددة)في أي وقت مكتب اللجنةفور استكمال الملف من الناحية التقنيةICH-04
مساعدة (تصل قيمتها إلى 000 100 دولار أمريكي) في أي وقتمكتب اللجنةفور استكمال الملف من الناحية التقنيةICH-04
مساعدة (تزيد قيمتها عن 000 100 دولار أمريكي)31 آذار/مارساللجنة (عملاً بتوصية صادرة عن هيئة التقييم)تشرين الثاني/نوفمبر-كانون الأول/ديسمبر من العام التاليICH-04
مساعدة تحضيرية (تتراوح قيمتها بين 000 5 و000 10 دولار أمريكي)31 آذار/مارس مكتب اللجنة فور استكمال الطلب من الناحية التقنيةICH-05 (USL)
ICH-06 (السجل)

وتتحقق الأمانة من استكمال الطلبات من الناحية التقنية فور تلقيها وتطلب إن لزم الأمر الحصول على المعلومات الناقصة. وتحال الطلبات بعد استكمالها إلى الهيئات المعنية للنظر فيها. ويرجى العودة إلى الاستمارات ذات الصلة والتعليمات والمذكرة لمزيد من المعلومات (انظر صحفة الاستمارات).
ويجب أن تقدم الدول المستفيدة من أي نوع من أنواع المساعدة الدولية تقريراً إلى اللجنة بشأن استخدامها لهذه المساعدة (انظر الاستمارة ICH-04 للتقارير).

المساعدات الطارئة الممنوحة:
> مالي، مُنحت له في عام 2013 (307 307 دولارات أمريكية- رقم الطلب 01026)
> كوت ديفوار، مُنحت له في عام 2015 (972 299 دولاراً أمريكياً - رقم الطلب 01051)
> فانواتو، مُنحت له في عام 2015 (908 23 دولارات أمريكية - رقم الطلب 01214)

التعريف بالعناصر المكونة لحالة طارئة

تنص الفقرة 50 من التوجيهات التنفيذية على ما يلي: “لغرض تحديد ما إذا كان طلب الحصول على مساعدة دولية يمثل طلباً عاجلاً مؤهلاً لينظر فيه المكتب من باب الأولوية، تعتبر حالة عاجلة قائمة عندما تجد دولة طرف نفسها غير قادرة على التغلب بذاتها على أي ظرف ناجم عن فاجعة أو كارثة طبيعية أو نزاع مسلح أو وباء خطير أو أي حدث طبيعي أو بشري آخر له عواقب وخيمة على التراث الثقافي غير المادي وكذلك على الجماعات والمجموعات وبحسب الحالة، الأفراد حاملي هذا التراث.” وينبغي أن يتم وصف الحالة الطارئة بصورة واضحة في القسم 13 (الخلفية والأساس المنطقي) من الاستمارة ICH-04.

خصائص المساعدة التحضيرية

لا يتوخى تقديم أي مساعدة تحضيرية لإعداد ملفات الترشيح الخاصة بالقائمة التمثيلية

قد تطلب الدول الأطراف مساعدة من صندوق التراث الثقافي غير المادي لإعداد ملفات الترشيح الخاصة بقائمة التراث الذي يحتاج إلى صون عاجل باستخدام الاستمارة ICH-05، وتقديم مقترحات لسجل ممارسات الصون الفضلى باستخدام الاستمارة ICH-06. ولم تخصَّص مبالغ محددة لهذه المساعدة إلا أنها تتراوح عادة بين 5 000 دولار أمريكي و10 000 دولار أمريكي.

وتشمل الأنشطة التي يمكن تمويلها من المساعدة المالية التحضيرية ما يلي:

  • تنظيم مشاورات مع المجتمعات المحلية؛
  • إعداد المواد السمعية البصرية الواجب إدراجها في الملف؛
  • توفير خدمات الترجمة؛
  • توفير المساعدة المتخصصة، بما فيها المساعدة اللازمة لتقييم المشاريع عند تقديم مقترحات للسجل.

ويمكن أن تتقدم الدول الأطراف بطلب للحصول على مساعدة تحضيرية قبل 31 آذار/مارس من كل عام تعينها في إعداد ترشيح أو مقترح يحتمل تقديمه قبل 31 آذار/مارس من السنة التالية أو التي بعدها.

المساعدة التقنية المقدمة لإعداد الطلبات

يرجى من الدول الأطراف المهتمة بتلقي المساعدة التقنية لإعداد طلبات المساعدة الدولية الاتصال بالأمانة (ICH-Assistance@unesco.org).

على نحو ما طلبته اللجنة (القرار 8.COM 7.c)، وضعت الأمانة في عام 2014 آلية لتقديم المساعدة التقنية من خلال توفير المشورة المتخصصة إلى الدول الأطراف الراغبة في إعداد طلبات للمساعدة الدولية. وقد انتفعت بالفعل منها مجموعة من الدول الأطراف.

Top