<
 
 
 
 
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 05:04:51 Dec 06, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

الهيئتان الرئاسيتان لاتفاقية عام 2003

الجمعية العامة للدول الأطراف هي الهيئة العليا للاتفاقية. وهي تجتمع في دورة عادية مرة كل سنتين، ويمكنها أن تجتمع في دورة استثنائية إذا ارتأت ضرورة لذلك أو إذا تلقت طلباً لهذه الغاية من اللجنة أو من ثلث الدول الأطراف على الأقل.

وتعطي الجمعية العامة توجيهات استراتيجية لتنفيذ الاتفاقية وانتخاب الأعضاء الأربعة والعشرين للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي. ويتجدد نصف أعضاء اللجنة كل عامين. ومن أجل إظهار تنوع الآراء وتدابير الصون المتعلقة بالتراث الثقافي غير المادي في مختلف أنحاء العالم، قررت الجمعية العامة أن تطبق مبدأ التوزيع الجغرافي العادل على انتخاب أعضاء اللجنة. فيتوقف عدد أعضاء اللجنة من كل منطقة بصورة تناسبية على عدد الدول التي صدقت بالفعل على الاتفاقية في المنطقة.

وتجتمع اللجنة في دورة عادية مرة في السنة، وفي دورة استثنائية تعقد بناء على طلب ثلثي الدول الأعضاء فيها على الأقل. أما مهامها الرئيسية فهي التالية:

  • الترويج لأهداف الاتفاقية وإسداء المشورة بشأن أفضل الممارسات وصياغة توصيات بشأن التدابير الرامية إلى صون التراث الثقافي غير المادي؛
  • إدراج مظاهر التراث الثقافي غير المادي التي تقترحها الدول الأطراف في قوائم الاتفاقية المذكورة في المادتين 16 و17.

كما تنص الاتفاقية على أن تقدم أمانة اليونسكو مساعدتها إلى الجمعية العامة واللجنة، وأن تعد الوثائق الخاصة باجتماعاتهما وتكفل تنفيذ قراراتهما.

Top