<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 23:07:09 Mar 20, 2021, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

اليونسكو تجمع حماة التنوع البيولوجي وتستهل حركة عالمية لصون كوكب الأرض لصالح جميع الكائنات الحية التي تقطنه

18/03/2021

تنظِّم اليونسكو بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لإنشاء برنامج الإنسان والمحيط الحيوي، منتدى للتنوع البيولوجي بمشاركة أطراف فاعلة ورائدة من ناحية الالتزام بالعمل لصالح التنوع البيولوجي (24 آذار/مارس، الساعة 1 من بعد الظهر بتوقيت وسط أوروبا)، ويرمي هذا المنتدى إلى التأثير في المفاوضات الدولية الجارية.

وتعمل اليونسكو منذ 50 عاماً، بصفتها أمينة على المعارف والمهارات المتعلقة بالتنوع البيولوجي، على إيجاد حلول ملموسة للتحديات البيئية ضمن شبكتها من المواقع المحمية التي تغطي تقريباً 6% من مساحة كوكب الأرض.

نحن ندعو إلى إحداث ثورة تتمثل في إجراء تعديل كامل للعلاقة التي تربطنا بالطبيعة وبالكائنات الحية. وتُعتبر هذه الخطوة ضرورية لبقائنا جميعاً على قيد الحياة، لأنَّ صحتنا كبشر تعتمد على صحة بيئتنا وصحة الأنواع الحية التي نتعايش معها على سطح هذا الكوكب.

المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي

وفيما يلي أسماء المشاركين الرفيعي المستوى:

  • أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو
  • أنطوان أرنو، شركة "مويت هينيسي لوي فويتون" (LVMH) الصورة والبيئة
  • الدكتورة جين غودال الحاصلة على رتبة فائقة الامتياز ضمن الإمبراطورية البريطانية، ومؤسسة معهد جين غودال ورسولة الأمم المتحدة للسلام، راعية/رئيسة فخرية للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي
  • قداسة البابا فرنسيس، سيشارك عبر رسالة يقرؤها المونسينيور فرانشيسكو فوللو، المراقب الدائم للكرسي الرسولي لدى اليونسكو
  • صاحبة السمو الملكي، الأميرة سمية من الأردن، مبعوثة اليونسكو الخاصة للعلم من أجل السلام
  • البروفيسور هوسونغ لي، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ   
  • آنا ماريا هرنندس سالغار، رئيسة المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات المعني بالتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية
  • بيتر طومسون، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمحيطات. 
  • جيسي إتش أوسوبيل، مدير برنامج البيئة البشرية في جامعة روكفلر.
  • باسيل فان هافر، الرئيس المشارك للإطار العالمي للتنوع البيولوجي لما بعد عام 2020.
  • نيكولا هولو، الرئيس الفخري لمؤسسة "نيكولا هولو لأجل الطبيعة والإنسان".
  • هند عمرو إبراهيم، ممثلة الشعوب الأصلية في حوض بحيرة تشاد، ومناصرة لأهداف التنمية المستدامة للأمين العام للأمم المتحدة.

سوف يجتمع المشاركون إبّان ثلاث جلسات ستُقام في فترة ما بعد الظهر للوقوف على ثلاثة تحديات بارزة ومتقاطعة يواجهها الكوكب، وهي: التنوع البيولوجي والمناخ وسلامة المحيطات.

وسوف تفتتح المديرة العامة لليونسكو المنتدى مطلقةً الشرارة الأولى للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لإنشاء برنامج اليونسكو للإنسان والمحيط الحيوي: نمط جديد من العيش المشترك على كوكب الأرض.

  • مواجهة تحديات المناخ والتنوع البيولوجي والمحيطات.
  • المحيطات: تحويل المعارف والعمل المتعلق بالسياسات والاقتصاد والمواطنة لصالح المحيط.
  • نقل قدرتنا على العمل وإحداث التحول: على طريق كونمينغ (المدينة الصينية التي ستستضيف المؤتمر الخامس عشر للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في الفترة الممتدة من 11 إلى 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021).

تصبو اليونسكو إلى تعزيز روح المسؤولية لدى جميع مواطني العالم كي ينخرطوا في حماية شتّى أشكال الحياة على كوكبنا بحلول عام 2030.

وتضم شبكة اليونسكو لمحميات المحيط الحيوي 714 محمية موزّعة في 129 بلداً، وتجسّد 75 عاماً من الخبرة. وتصبو اليونسكو من خلال هذه الشبكة إلى مشاركة خبرتها وفتح باب النقاش بشأن مجموعة الحلول الكفيلة بالتغلب على هذه التحديات بمعيّة جميع الشركاء المدعوّين، وبدعم من معشر الشباب من أجل بناء عالم يتسم بقدر أكبر من الأمن والعدالة والاستدامة.

 

****

لمزيد من المعلومات بشأن المنتدى

التسجيل عبر الإنترنت (عبر تطبيق الزوم)

 ****

جهات الاتصال للشؤون الإعلامية:

لطلب إجراء مقابلات مع فريق اليونسكو:

">كلير أوهاغان

لطلب إجراء مقابلات مع سائر المشاركين:

وكالة "آر بي"

أمندين بيسكيه

لوسي شامبيل

****