<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 12:55:01 Dec 15, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

موسم طانطان

مسجل في 2008 (3.COM) على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية (أعلنت أصلاً في 2005)

يُعتبَر موسم طان طان Moussem of Tan-Tan جنوب غرب المغرب تجمعاً سنويًّا لشعوب الصحراء الرحّل، فهو يجمع أكثر من ثلاثين قبيلة من جنوب المغرب ومن أماكنَ أخرى شمال غرب أفريقيا. في البدء، كان هذا الحدث يقام سنويًا حوالى شهر أيار/مايو. ويشكّل هذا الحدث جزءًا من رزنامة رعي الأبقار والزراعة البدويّة، فتُعتبَر هذه التجمّعات مناسبةً للاجتماع وشراء المواد الغذائيّة وغيرها من المواد وبيعها وتبادلها، وتنظيم مسابقات الجمال وترويض الأحصنة، والاحتفال بالزواج واستشارة الملمّين بالأعشاب. ويتضمَّن الموسم أيضًا مجموعةً من التعابير الثقافيّة كالعروض الموسيقيّة والغناء الشعبي والألعاب ومسابقات الشعر وغيرها من التقاليد الشفهيّة الحسانية.

وأخذت هذه التجمّعات شكل الموسم (وهو نوع من المعارض السنويّة يتميّز بوظائفَ اقتصاديّة واجتماعيّة) في العام 1963 عندما نُظّم أول موسم طان طان لترويج التقاليد المحليّة وتأمين فسحة للتبادل والاجتماع والاحتفال. ويُقال إن الموسم كان مرتبطًا بالأساس بمحمد الأغظف الذي قاوم الاحتلال الفرنسي والاسباني، والذي توفي في العام 1960 وقبره يقع بالقرب من المدينة. إلا أن الموسم لم يتمّ بين العام 1979 والعام 2004، وذلك بسبب المشاكل الأمنيّة في المنطقة.

أما اليوم، فالشعوب البدويّة قلقة بشكلٍ خاصٍ بشأن كيفيّة حماية طريقة عيشها. فقد غيرت المشاكل الاقتصادية والتقنية في المنطقة بشكلٍ كبيرٍ أسلوب حياة المجتمعات البدويّة وأجبر العديد منهم على الاستقرار. أضف على ذلك التمدّن والنزوح الريفي اللّذان ساهما في خسارة معالم عدة من ثقافة هذه الشعوب التقليديّة، مثل الأعمال الحرفية والشعر. وبسبب هذه الأخطار، تعتمد المجتمعات البدويّة بشكل كبير على موسم الطان طان المتجدِّد لمساعدتهم في تأمين الاستمرار لدرايتهم وتقاليدهم.

Top