<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 11:34:29 Dec 15, 2020, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

غناء "الأوجكانج"

مسجل في 2010 (5.COM) على قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل

© 2008 by Ministry of Culture

يؤدي غناء الأوجكانج ذا الصوتين المنتشر في مقاطعة دالماسيا الكرواتية، شخصان أو أكثر، ذكورًا وإناثًا، مستخدمين تقنية تريمولو خاصة مصدرها الحنجرة. ويدوم الغناء ما استطاع المؤدي الرئيس (أو المؤدية الرئيسة) الحفاظ على نفسه. وتتركز المقامات على سلالم نغمية محدودة، ملونة خصوصًا، في حين تتناول الأشعار مواضيع متنوعة من مثل الحب والقضايا الاجتماعية والسياسة اليومية. ويعود الفضل في دوام غناء الأوجكانج إلى مجموعات منظمة من القيمين المحليين على التقاليد تواظب على نقل المهارات والمعارف خلال تمثيلهم قراهم في احتفالات تقام في كرواتيا أو عبر العالم. وإذ درج التقليد على انتقال غناء الأوجكانج شفاهة، أدت الوسائل السمعية - البصرية والتدريب المنظم داخل الفرق الفولكلورية المحلية، دورًا متناميًا على هذا الصعيد. ثم أن إبقاء تقنيات الفيبراتو الفردي حية، وكذلك الأنماط المتعددة للغناء الثنائي الصوت يرتكز أساسًا على نوعية المؤدين وموهبتهم وقدرتهم على تطبيق معرفتهم ونقلها إلى الأجيال الجديدة.
لكن النزاعات المسلحة الراهنة وهجرة القرى إلى المدن التي أسفر عنها انخفاض عدد سكان المنطقة، وكذلك تطور وسائل الحياة، سببت مجتمعة نقصًا مفاجئًا في عدد المؤدين، ما أدى إلى اختفاء أنواع وأساليب قديمة من الغناء الفردي.

Top