<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 12:30:03 Jun 25, 2021, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
News

اليونسكو ومنظمة العمل الدولية تطلقان التعلّم الإلكتروني حول توقع المهارات ومواءمتها لزيادة عمالة الشباب في منطقة البحر الأبيض المتوسط

09/06/2021

تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معدلات مرتفعة للبطالة بين الشباب في العالم: 25.7٪ (2019، منظمة العمل الدولية). وتعتبر أدوات تحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية من المهارات وللاختلالات في سوق العمل من أهم القضايا الأساسيّة للتخفيف من البطالة وضمان سبل العيش. وبالتالي، هنالك اهتمام متزايد من قبل دول البحر الأبيض المتوسط لتحسين هذه المعرفة وتبادل المعلومات والأنظمة لتوقّع الاحتياجات من المهارات وممواءمة التعلّم مع سوق العمل.

في 2 حزيران – يونيو 2021، وفي إطار مشروع "تشغيل الشباب في البحر الأبيض المتوسط  (YEM)"، المموّل من الاتحاد الأوروبي وتقوم بتنفيذه منظمة اليونسكو، أطلق مركز التدريب الدولي التابع لمنظمة العمل الدولية (ITC-ILO)  دورة التعلّم الإلكتروني حول "توقّع المهارات ومواءمتها – مشروع تشغيل الشباب في  المتوسط YEM".   

ستمتد هذه الدورة على مدى سبعة أسابيع خلال الفترة من 31 مايو إلى 16 يوليو 2021 وهي تهدف إلى مساعدة المشاركين على فهم أهمية تحديد الاحتياجات من المهارات الحالية والمستقبلية والاختلالات في سوق العمل وذلك في إطار عمل أوسع للسيايات المتعلقة بالموضوع.

شارك في حفل الإطلاق 80 مشاركًا من بينهم صانعو السياسات والمستشارون الفنيون لوزارات التشغيل / العمل والتعليم وغيرهم من العاملين في مجال تنمية المهارات والتعليم والتدريب التقني والمهني في منطقة البحر الأبيض المتوسط. كما شارك أيضًا أعضاء من المجالس الوطنية للمهارات وسلطات التعليم والتدريب التقني والمهني أو المؤسسات المماثلة من البلدان المستفيدة من مشروع YEM، إضافة إلى ممثلين من منظمات العمال وأصحاب العمل المشاركة في توقع المهارات القطاعية أو الإقليمية أو الوطنية. وقد شارك ايضًا في حفل الإطلاق هذا عدد من الخبراء والموظفين الفنيين العاملين في مجال التخطيط للتعليم والتدريب التقني والمهني وموظفين ذوي الصلة من خدمات التوظيف العامة والمؤسسات الأخرى المشاركة في مواءمة المهارات. كما حضر هذا اللقاء اعضاء من الطواقم الإدارية والفنيّة للمؤسسات المسؤولة عن جمع وتحليل معلومات سوق العمل إضافة إلى موظفين من وكالات التعاون الدولي العاملة في مجال التعليم والتدريب التقني والمهني وتنمية المهارات.

حول الدورة في ITC-ILO

إن المقاربة التربوية المعتمدة تتمحور حول المتدرّب حيث من المتوقّع ان يكتسب المتدرّبون المعارف  والمهارات المتعلّقة بطرق توقّع المهارات الكميّة منها والنوعيّة وبأدوات توقع احتياجات المهارات ومواءمة العرض والطلب على المهارات في سوق العمل. ستتكون هذه الدورة من وحدات تعليمية في المواضيع التالية:

  • توقّع المهارات ومواءمتها
  • جمع وتحليل بيانات سوق العمل
  • طرق ومنهجيات توقّع الاحتياجات من المهارات
  • الآليات المعتمدة وأدوار مختلف الجهات الفاعلة في عمليات التوقّع والمواءمة
  • المقاربات القطاعيّة
  • ترجمة المفاهيم إلى سياسات وتطبيقات عمليّة

عند الانتهاء، من المتوقّع إن يتكوّن لدى المشاركين فهم جيد لمحركات التغيير التي تؤثر على طلب المهارات  وإدراك سبب حدوث الاختلالات في سوق العمل وما هي عواقبها. كما سيساعد أصحاب المصلحة المعنيين على فهم العوامل المؤثرة في أنظمة معلومات سوق العمل (LMI) وأهدافها ومكوناتها، كما التعمق في  أدواراصحاب  المصلحة ومسؤولياتهم في هذا الخصوص.

حول مشروع YEM

لقد بني  مشروع YEM على إنجازات مكوّن التوظيف لمشروع NET-MED Youth الممول من الاتحاد الأوروبي. وقد ساعد في بناء نماذج لتوقّع المهارات ولحشد أصحاب المصلحة الرئيسيين في البلدان المستفيدة من المشروع، بما في ذلك المؤسسات الرسميّة وممثلي الشباب والقطاع الخاص، لفهم وتوظيف نتائج المشروع في خدمة صنع السياسات للتعليم والتدريب التقني والمهني (TVET).

يتم تنفيذ هذا المشروع على مدى ثلاث سنوات (2018-2020 ، وقد تك التمديد له حتى يوليو 2021). وهو يهدف إلى دعم توظيف الشباب وريادة الأعمال في منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال تحسين توقّع المهارات المطلوبة في سوق العمل وأنظمة التعليم والتدريب التقني والمهني.

للاستزادة:

مشروع تشغيل الشباب في المتوسط YEM

منصة المعارف الخاصة بالمشروع YKP

ما تقوم به اليونسكو في مجال مهارات العمل والحياة