<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 09:25:39 Dec 21, 2021, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة في اليونسكو

19/11/2018

تدعوكم اليونسكو للانضمام إليها في الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة في الثالث من كانون الأول/ديسمبر 2018 في مقر المنظمة في باريس. إذ يعدّ هذا اليوم بمثابة فرصة هامة لرفع مستوى الوعي بشأن تشعب قضايا الإعاقة، والتحديات التي تعترض طريق ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع أنحاء العالم. ومن هنا، فإن شعار الاحتفال لهذا العام يولي تركيزاً خاصاً لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان دمجهم في المجتمع وعدم التمييز ضدهم، وتشجيع مختلف الأطراف المعنية على اتخاذ إجراءات مشتركة كي لا يتخلف أي أحد عن الركب. 

وسيتخلل الاحتفال حفل تسليم جائزة اليونسكو - الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للتمكين الرقمي لذوي الإعاقة. التي تقدّم من اليونسكو ودولة الكويت تكريماً من كلا الطرفين للإسهامات البارزة التي يقدمها أفراد أو منظمات أو مؤسسات في مجال إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتحسين ظروفهم الحياتية من خلال توظيف الحلول والموارد والتكنولوجيات الرقميّة.

وسيجري تنظيم حلقة نقاش رفيعة المستوى للتعمّق في معطيات الشعار الذي اختير لهذا اليوم. وسيضم النقاش جملة من الشخصيات والخبراء الدوليين الفاعلين في هذا المجال، ولا سيما السيدة لوسي هوكينغ، نائبة مدير كلية "ناشنال ستار كوليج" وابنة عالم الفيزياء الراحل البروفيسور ستيفن هوكينج، والتي ستفتتح الاحتفال بتاريخ 3 كانون الأول/ديسمبر.

وسيتخلل هذا اليوم أيضاً برنامجاً ثقافياً ثرياً، سيقدم خلاله سفير اليونسكو للسلام، عازف الكمان الياباني المرموق السيد ايجين نيمورا، ونجمة برنامج "ذا فويس كيدس" لعام 2015، الآنسة جان كونستونس من موريشيوس، عروضاً ساحرة إلى جانب عدد من الفنانين ذوي الإعاقة الذين أدّوا عروضاً في مهرجان "ترو كالارز" في آسيا والمحيط الهادئ (سنغافورة، آذار/مارس 2018).

وتجدر الإشارة إلى أنّ الجميع مدعو للمشاركة في الاحتفال ولا سيما الأشخاص ذوي الإعاقة وأصدقائهم وعائلاتهم وزملائهم. فإن مشاركتكم في هذه الفعالية الهامة تعزز الاحتفال بذوي الإعاقة باعتبارهم عناصر فاعلة في إحداث التغيير. 

 

الرجاء التأكد من التسجيل عبر الرابط المخصص كي لا يفوتكم الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة.

ويمكنكم الاطلاع على برنامج الاحتفال عبر الرابط التالي: 

https://en.unesco.org/prizes/digital-empowerment/3-december-...