<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 23:27:32 Dec 23, 2021, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

إطلاق دراسة استقصائية من أجل تحديد احتياجات مؤسسات وجامعي التراث الوثائقي في المنطقة العربية

13/05/2019

في إطار برنامج ذاكرة العالم، أطلقت اليونسكو دراسة استقصائية موجهة إلى جميع المؤسسات وجامعي التراث الوثائقي في المنطقة العربية لفهم احتياجاتهم والتحديات التي يواجهونها من أجل الحفاظ على التراث الوثائقي وتعزيزه.

إن الهدف من هذه المبادرة هو مساعدة اليونسكو على تعميق الفهم  بخصوص حالة الحفاظ على التراث الوثائقي على المستويين الإقليمي والوطني من أجل صياغة توصيات للعاملين في مجال الصون والمؤسسات والحكومات. كما ستساعد نتائج الاستبيان اليونسكو في تحديد المجالات التي تحتاج إلى دعم إضافي ومساندة الجهود في مجال بناء القدرات والدعم الفني وذلك تماشيا مع الاحتياجات والتطلعات الإقليمية.

يعتبر هذا الاستبيان جزءاً من المشروع الإقليمي "دعم صون التراث الوثائقي في المنطقة العربية". وتتمثل إحدى النتائج المهمة في توفير دورات تدريبية لبناء القدرات للعاملين في مجال صون التراث الوثائقي في البلدان التي تمر بأزمات، وتقديم التوجيه بشأن الصون الوقائي للتراث الوثائقي في حالات الطوارئ. ومن المتوقع تقديم نتائج هذا الاستبيان في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

ويهدف المشروع إلى حماية تاريخ المنطقة العربية وهويتها من خلال الحفاظ على التراث الوثائقي، الذي يتعرض حالياً لخطر الضياع بسبب الإهمال أو الانحلال الطبيعي أو التكنولوجيا القديمة أو التخزين في أمكان غير ملائمة أو التدمير المتعمد.

ومن خلال هذا المشروع، ستستمر المخطوطات والكتب والخرائط والافلام التسجيلية والوثائق الأرشيفية المساهمة في الثقافة الغنية في المنطقة العربية، بما في ذلك تعزيز التسامح والحوار بين الثقافات.  

يمكن للمؤسسات أو لجامعي التراث الوثائقي المشاركة في إستبيان اليونسكو من خلال النقر الرابط التالي:

https://www.surveymonkey.com/r/SupportingDocumentaryHeritage...