<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 03:38:44 Dec 26, 2021, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

الحـوار الإقليمـيّ العربـي والاحتفـال بالذكرى الخمسيـن من اتفاقيّـة اليونسكـو لعـام 1970 بالمنطقة العربية

26/09/2021

نظمت اليونسكو ووزارة الخارجية المصرية حوارًا عربيًا إقليميًا عبر الإنترنت حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في 6 سبتمبر/أيلول 2021. وعُقد الحوار كجزء من الاحتفال العالمي بالذكرى الخمسين لاتفاقية 1970 من أجل تقييم خمسة عقود من مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وتحديد احتياجات بناء القدرات.

حضر الاجتماع حوالي 50 مشاركًا، من بينهم مسؤولون حكوميون، وممثلو اللجان الوطنية لليونسكو، وممثلون عن اليونيدروا، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ايكروم)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، والمركز العربي الإقليمي للتراث العالمي، والمجلس الدولي للمتاحف (أيكوم)، واللجنة الدولية للدرع الأزرق (Blue Shield)، والمؤسسة المصرية لإنقاذ التراث، ومشروع ATHAR ، وخبيراً قانونياً، والذين يشاركون جميعاً بشكل مستمر في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

في الجلسة الافتتاحية، صرح السيد إرنيستو أوتوني، مساعد المدير العام للثقافة في اليونسكو، أن الممتلكات الثقافية كانت مصدرًا للتاريخ والهوية والفخر وأن حماية الممتلكات الثقافية ليست واجباً فحسب، ولكنها مكون أساسي في عملية بناء المجتمعات المسالمة والعادلة. وشدد على أهمية اتفاقية 1970 كإطار عمل فريد من نوعه للتعاون الدولي في تنفيذ التدابير الوقائية، فضلاً عن تعزيز إعادة الممتلكات الثقافية وردها، وأهميتها المتزايدة في عالم اليوم.

جددت السلطات المصرية التأكيد على أهمية اتفاقية 1970 بالنسبة للمنطقة العربية والتي تضم تراثًا ثقافيًا فريدًا ومتنوعًا، مؤكدة على أهمية الحوار لحماية التراث الثقافي المهدد في البيئات غير المستقرة ومناطق النزاعات على وجه الخصوص.

وقد أتيحت للمشاركين فرصة الاستماع إلى المحاضرات التي ألقاها كبار المسؤولين في المنطقة والعروض التي قدمها الخبراء المتميزون في طاولتين مستديرتين والتي ركزت على الإجراءات الوقائية الفعالة، ودور المتاحف ، والممارسات الجيدة بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني. وكان من بين هؤلاء معالي د. ليث محمد حسين ، نائب وزير الثقافة لشؤون الآثار، رئيس مجلس الدولة للآثار والتراث، ومدير عام إدارة المتاحف بجمهورية العراق. شارك معاليه د. حسين تفاصيل إعادة أكثر من 17000 قطعة أثرية عراقية منهوبة من الولايات المتحدة إلى العراق، بما في ذلك لوح جلجامش البالغ من العمر 3500 عام.

قدم الاجتماع فرصة ممتازة لتبادل الأفكار ومناقشة التحديات وتحديد الاحتياجات والإجراءات والأولويات للمستقبل. وسلط الضوء على أهمية النهج الجامع لأصحاب المصلحة المتعددين بما في ذلك المجتمع المحلي والشباب والنساء لمعالجة تلك القضية العابرة للأوطان، ودعا إلى تعزيز التعاون مع أصحاب المصالح وخاصة مع سوق الفن. وتم الإعراب عن القلق العميق بشأن المبيعات غير المشروعة على الإنترنت. هناك حاجة إلى تدريب متخصص على الحماية القانونية، ومراقبة التصدير والاستيراد ، والإخلاء الطارئ لمجموعات المتاحف، لا سيما في البلدان التي تشهد نزاعات.

اختتم الحوار الإقليمي العربي باتفاق المشاركين على أهمية التعاون الإقليمي لمعالجة القضية العابرة للحدود الخاصة بالاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية. قدمت مدخلات ووجهات نظر المنطقة العربية مساهمات ثمينة في مداولات المؤتمر الدولي الذي نظمته اليونسكو في 14 سبتمبر/أيلول 2021.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل عبر: a.takahashi (at) unesco.org